الثلاثاء، 3 مايو 2011

سويسرا تتحفظ على ارصده لمبارك وزين العابدين وصالح والقذافي

جنيف /
قالت وزارة الخارجية السويسرية، إن سويسرا عثرت على 360 مليون فرنك سويسري "415.8 مليون دولار"، يحتمل أن تكون أرصدة غير مشروعة مرتبطة بالزعيم الليبي معمر القذافي والمحيطين به مودعة في بنوكها.
وقال المتحدث باسم الوزارة لارس نوتشل، إنه أمكن تتبع المعاملات الخاصة بمبلغ قدره نحو 410 ملايين فرنك سويسري ورصد ارتباطه بالرئيس المصري السابق حسني مبارك، وكذلك مبلغ 60 مليون فرنك سويسري مرتبط بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.
ونقلت وكالة رويترز عن نوتشل قوله: في حالة ليبيا كان المبلغ 360 مليون فرنك سويسري، هذه المبالغ مجمدة في سويسرا بعد أن أصدرت الحكومة السويسرية أوامر بمنع التصرف فيما يتصل بالأرصدة التي يحتمل أن تكون غير مشروعة في سويسرا."
وقال نوتشل إن تونس ومصر على اتصال بالسلطات القضائية السويسرية فيما يتعلق بطلبات رسمية من اجل المساعدة القانونية لإعادة الأموال.
وأعلنت سويسرا من قبل إنها قررت تجميد الأرصدة المرتبطة بالزعماء الثلاثة مما يتطلب من المؤسسات المالية والمؤسسات الأخرى أن تبلغ عن أي ارصده يشتبه فيها.
وقال نوتشل إن المبالغ المذكورة "على حالها" وفقا للمعلومات الصادرة عن المؤسسات المالية في سويسرا، ورفض الإفصاح عن أسماء البنوك أو المناطق التي توجد بها الحسابات أو الممتلكات، وتابع "لا نحدد أبدا المؤسسات، الأمر لا يتعلق بأموال فحسب بل إن هناك أصولا عقارية."
من جهتها قالت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي راي "الأموال التي وضعها السيد بن علي في سويسرا ليست كبيرة جدا. لم تكن لدينا علاقات طيبة مع نظامه."
ونفت وزارة الخارجية الليبية في السابق امتلاك القذافي لحسابات مالية في سويسرا أو في أي بنوك أجنبية أخرى، وتوترت العلاقات بين سويسرا وليبيا في يوليو تموز 2008 عندما ألقت شرطة جنيف القبض على هنيبعل نجل القذافي بتهمة إساءة معاملة اثنين من خدمه. وأسقطت الاتهامات فيما بعد التوصل إلى تسوية مع الضحيتين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals