الأحد، 18 يناير 2009



نشره اقتصاديه


براون يقول حزمة وشيكة لتشجيع البنوك على الاقراض
لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يوم الاحد ان بريطانيا ستكشف في غضون يوم أو يومين عن حزمة اجراءات لمحاولة تشجيع البنوك على استئناف الاقراض.
وقال متحدثا للصحفيين في مصر حيث كان يحضر محادثات بشأن غزة "نعلم أن المشكلة الاساسية في استئناف الاقراض."
وأضاف أن الحزمة تهدف الى "تنشيط الاقراض في الاقتصاد" من أجل مساعدة الاسر والشركات التي تأثرت سلبا من جراء الجمود في أسواق الائتمان العالمية.
وأمضى مسؤولون حكوميون ورؤساء بنوك عطلة نهاية الاسبوع في محادثات لمحاولة التوصل الى اتفاق.
وبحسب عدة تقارير اعلامية يتمثل جزء رئيسي من خطة الانقاذ في برنامج تأمين حكومي ضخم لضمان مليارات
*********
مليار دولار قيمة الفجوة الغذائية في الوطن العربي
الكويت - محيط:
أكد رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي الدكتور علي الشرهان أن قيمة السلع الغذائية التي تحتاجها الدول العربية سنويا وتضطر لاستيراد معظمها من الخارج تتراوح بين 18 إلى 20 مليار دولار وهو يعرف بالفجوة الغذائية.
وأوضح الشرهان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى الاقتصادي للقطاع الخاص والمجتمع المدني ضمن فعاليات قمة الكويت الاقتصادية أن رأس مال الهيئة يبلغ 65 مليون دولار وهو مبلغ صغير جدا مقارنة بحجم الفجوة الغذائية العربية.
وأفاد أن الهيئة تسعى بشكل دؤوب إلى زيادة رأس مالها بما يمكنها من مجاراة حاجة الدول العربية للاستثمار والإنماء الزراعي والغذائي وسد الفجوة الغذائية أو جزء كبير.
وبين الشرهان أن الهيئة تسهم في إنتاج ضروريات المواد الغذائية مثل اللحوم البيضاء والحبوب والأعلاف كجزء أساسي من الدور المنوط بها, مشيرا إلى أنها تملك العديد من الشركات القابضة التي تعد من وسائل تعزيز أدائها ومضاعفة دورها في تحقيق التنمية للدول العربية.
وذكر أن لدى الهيئة تصورات مشتركة مع عدة منظمات عربية ودولية صديقة وعدد كبير من مؤسسات القطاع الخاص ضمن تحركها في تعزيز الأمن الغذائي العربي معربا عن تفاؤله بان تكون قمة الكويت خطوة هامة على طريق سد الفجوة العربية الغذائية.
وقال الشرهان أن من ابرز المعوقات التي يواجهها القطاع الزراعي في الوطن العربي هي ارتفاع تكاليف نقل المواد الخام معربا عن أمله أن تجد القمة العربية الاقتصادية حلولا ناجعة لهذه المشكلة وغيرها من مشاكل القطاع الزراعي العربي.
وكان الدكتور أحمد جويلي الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بشدة الأنظمة العربية لتجاهلها أزمة الغذاء التي تعصف بشعوبها، محذراً من اتساع الفجوة الغذائية بالعالم العربي في ظل تراجع الاستثمار الزراعي، وتوسع الدول العربية في عمليات الاستيراد من الخارج، والتي بلغت نحو 75 مليون طن من الغذاء بقيمة إجمالية تصل إلى 17 مليار دولار سنويا خاصة مع ارتفاع فاتورة الغذاء العالمي بنحو 50 % خلال الأعوام الخمسة الماضية والتي ساهمت في تعرض 100 مليون شخص جدد للفقر.
وشدد جويلي خلال ندوة أقامها منتدى الحوار بمكتبة الإسكندرية تحت عنوان "القدرة التنافسية للاقتصادات العربية" على حاجة الدول العربية للمزيد من التكامل فيما بينها، لافتا في تصريحاته التي أوردتها صحيفة "البيان" الإماراتية إلى أن نسبة التجارة العربية البينية تتراوح من 8 إلى 10 % فقط من حجم التجارة العربية الإجمالية بسبب عدم وجود فوائض إنتاجية تسمح بنمو هذه التجارة.
وقد حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من أن "الارتفاعات الحادة في أسعار الغذاء تحولت إلي أزمة عالمية حقيقية" ويأتي ذلك تزامنا مع إطلاق الولايات المتحدة أجراس الخطر حيال ارتفاع أسعار المحاصيل الضرورية التي يلهث ورائها فقراء العالم.
**********
سيتي غروب تعيد هيكلتها لمواجهة الأزمة المالية
يورونيوز
بعد تسجيلها لخسارة فادحة في الفصل المالي الأخير من العام الماضي، أعلنت إدارة مجموعة المصارف المالية الأمريكية العملاقة سيتي غروب عن خطة لإعادة هيكلتها تتضمن تقسيمها إلى مجموعتين: سيتي هولدينغ وتعنى بشراء وإدارة الممتلكات والأسهم، وسيتي كورب وتعنى بالمصارف المالية التجارية والاستثمارات.
قال فرانك بريدن، وهو محلل اقتصادي في ستاندارد أند بورز: “ الاضطراب في السوق العقارية سيبقى مؤثرا في سيتي غروب، فهي مرتبطة كثيرا بالممتلكات العقارية، وهذا سيؤثر على الأسواق المالية، كما أعتقد، لعدة فصول مالية قادمة”.
وسجلت سيتي غروب خمس خسارات فصلية متتالية، كانت كبراها في الفصل المالي الأخير من العام الماضي، حيث خسرت ثمانية مليارات وتسعة وعشرين مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل ستة مليارات ومئتي مليون يورو.
أما مجموعة المصارف المالية بانك أوف أميركا فإنها أعلنت أنها سجلت في الفصل المالي الأخير من العام الماضي أول خسارة لها في سبعة عشر عاما، وأكدت أنها ستخفض قيمة أرباحها الفصلية التي توزعها على المستثمرين فيها، من اثنين وثلاثين سنتا في السهم إلى سنت واحد، بعد ساعات من تلقيها مساعدة سخية من الحكومة الأمريكية.
**********
خسارة لسوني مقدارها 83 مليون يورو في 2008
يورونيوز
من المتوقع أن تعلن شركة سوني اليابانية لصناعة الأجهزة الإلكترونية عن خسارة قدرها ثلاثة وثمانون مليون يورو في السنة المالية الماضية بسبب تراجع مبيعاتها وقوة عملة الين. هذه الخسارة تعد الأولى لشركة سوني في أربعة عشر عاما.
في السياق نفسه سجل مؤشر بورصة طوكيو تراجعا كبيرا في نهاية تعاملات الثلاثاء بأربعة فاصل ثمانية بالمئة
**********
منطقة حرة في دبي تلغي تسجيل شركة أمريكية
دبي (رويترز) - تقول شركة أمريكية للاستثمارات الخاصة كانت يوما محل اشادة باعتبارها مستثمرا أجنبيا رئيسيا في دبي انه تم اغلاقها دون تحذير في أعقاب خلاف مع حكومة الامارة التي تعد المركز التجاري لمنطقة الخليج.
وتخوض كابيتال بارتنرز نزاعا تحكيميا مع منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والاعلام (تيكوم) المملوكة لحاكم دبي وذلك في خلاف بشأن ملكية قطعة أرض مساحتها 38 فدانا اتفقت الشركة على اقامة مشروع عقاري عليها باستثمارات 1.3 مليار دولار.
وتستضيف تيكوم مئات الشركات متعددة الجنسيات بما في ذلك أكبر شركة برمجيات في العالم مايكروسوفت.
وقال جوناثان رايد العضو المنتدب لشركة كابيتال بارتنرز انه لم يتلق اخطارا مسبقا بالقرار ولم يسمح له بالاعتراض أو حتى بيع أصول الشركة حالما تم إلغاء تسجيل شركته.
وقال رايد "قالت تيكوم انه لم يعد لنا وجود ومن ثم لا يحق لنا تصفية أو تسييل (الاصول) وهو ما يتعارض بشكل مباشر مع لوائح تيكوم نفسها والقانون الاماراتي."
ولم ترد دبي القابضة وتيكوم وشركة العلاقات العامة الشقيقة جيوين على أسئلة رويترز بشأن القضية وعملية الغاء تسجيل الشركة والتداعيات المحتملة بالنسبة لكابيتال بارتنرز أو شركات أخرى متعددة الجنسيات.
وكانت الشركة رفعت في أغسطس اب دعوى ضد تيكوم تتهمها فيها بالادعاء الكاذب والاخلال بالعقد. وأكد كل من الطرفين لرويترز في منتصف ابريل نيسان أي قبل الغاء تسجيل كابيتال بارتنرز أن القضية قيد التحكيم.
وورد ذكر القضية في خطاب من مجلس النواب الامريكي الى الرئيس جورج بوش في 28 مارس اذار 2008.
وحث الخطاب الممثلة التجارية الامريكية على الضغط للتوصل الى تسوية من خلال المفاوضات مع الامارات العربية المتحدة.
ونشر قرار سحب الترخيص في صحيفة محلية في أكتوبر تشرين الاول.
ورفضت شارون ستولتز كريم مديرة القضايا في مركز دبي للتحكيم الدولي التعقيب نظرا لسرية عملية التحكيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals