الثلاثاء، 20 يناير 2009


نشره اقتصاديه 2 - 20/01/2009

ارتفاع خام النفط الامريكي دولارين مع اقتراب اجل عقود فبراير

نيويورك (رويترز) - ارتفعت العقود الاجلة لخام النفط الامريكي اكثر من دولارين يوم الثلاثاء في تعاملات متقلبة مع اقتراب اجل عقود الشهر التالي فبراير شباط مما قلل الهامش بين عقود فبراير ومارس اذار.
وفي وقت سابق تراجع الخام الى مستوى متدن بصورة قياسية لعقود فبراير وسط مخاوف بشأن ركود الطلب في اقتصاد ضعيف واستئناف روسيا تدفق الغاز الطبيعي الى اوروبا عبر اوكرانيا. وتأثرت اسعار النفط ايضا بارتفاع الدولار وضعف الاسهم.
وفي بورصة نيويورك التجارية الساعة 11.52 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1652 بتوقيت جرينتش) ارتفعت عقود خام فبراير 2.36 دولار اي بنسبة 6.46 في المئة الى 38.87 دولار للبرميل بعد تداولها في نطاق من 32.70 دولار الى 39.15 دولار.
وارتفع خام مارس في نايمكس 34 سنتا فقط الى 42.91 دولار للبرميل بعد تداوله بين 39.11 دولار و43.79 دولار

**********

كبريات البنوك السويسرية تواجه إجراءات قانونيـة بسبب خسائر المستثمرين

يستعد عملاقا البنوك السويسرية، اتحاد المصارف السويسرية "يو بي إس" و"كـريدي سويس"، لمواجهة سلسلة من الدعاوى القضائية المحتملة من قـِبل عدد من المستثمرين الغاضبين الذين خسروا أموالا طائلة جراء الأزمة المالية. فقد تحالف مئات من صغار المستثمرين في مجموعة واحدة لملاحقة كريدي سويس بدعوى أن المنتجات التي اشتروها كانت مُحـرّفة، في حين يواجه "يو بي إس" تحركات من عملاء مؤسساتيين بسبب دوره المزعوم في فضحية مادوف.
تـصرّ مجموعة تضم حوالي 380 شخصا على استعادة أموالها بعدما فقدت قرابة 21 مليون فرنك في منتجات مصرفية لكريدي سويس على إثر انهيار بنك "ليمان برادرز" بالولايات المتحدة. ويدّعي هؤلاء أنهم وقعوا ضحية لتكتيكات بيع عـُدوانية، وأنه تم نصحهم بشكل سيء حول المخاطر الحقيقية.وفي تصريح لسويس انفو، قالت المتحدثة باسم المجموعة غابرييلا فيشر: "لقد قيل لنا جميعا بأنه، في أسوإ السيناريوهات، سنخـسر كافة الأرباح، لكن استثمارنا الأولي من رؤوس الأموال سيظل محميا بنسبة 100%".وقد عرض البنك إعادة الأموال للأشخاص الذين كانت لديهم أصول في المصرف تقل عن 500000 فرنك يوم 31 أغسطس 2008، والذين كانوا قد استثمروا نصف هذا المبلغ على الأقل في منتجات رؤوس أموال محمية لمصرف ليمان برادرز.
تحـرك جـماعــي
وجاء في بيان لكريدي سويس أن المصرف قدّم هذا العرض للمستثمرين الذين كانوا "المسؤولين الوحيدين" عن أخطار مثل هذه المنتجات، مضيفا: "خلال الأسابيع الماضية، عرضنا على هؤلاء العملاء حلا عادلا. وقد قبـِلت الغالبية العـُظمى عرضنا".لكن غابرييلا فيشر قالت إن نحو 5% فقط من المجموعة تلقوا عرضا من هذا النوع، وأن باقي الأفراد واجهوا سدّا منيعا لدى محاولة تعاملهم مع البنك. والتجأ كثير من الزبائن المتضررين إلى المحامي دانييل فيشر في زيورخ (لا علاقة قرابة لديه مع غابرييلا فيشر) للتفاوض مع المصرف نيابة عنهم، وقد بدأ مؤخرا في إعداد دعوى جماعية نادرة سيرفعها إذا ما لم يقم البنك بتلبية مطالب عـملائه قبل الاجتماع السنوي للمساهمين في شهر أبريل القادم.وقال الشريك الرئيسي في مكتب المحامي فيشر وشركاءه لسويس انفو: "خسر أكثر من 80% من الضحايا مبالغ كبيرة من الأموال من معاشاتهم التقاعدية أو من الأموال المخصصة لتعليم أطفالهم بسبب مكائد ليمان برادرز هذه".واستبعد هذا الخبير القانوني المخاوف التي مفادها أن سويسرا لا تتوفر على أي أساس قانوني للقيام بتحرك جماعي لرفع الدعاوى، مضيفا أن مجموعة من المـُشتـَكـين يمكن أن تكون لها "مصداقية أكبر بكثير" في المحكمة.
ملاحقات مادوف
في الأثناء، يواجه مصرف "يو بي إس" إجراءات قانونية ذات صلة بفضيحة المستثمر الأمريكي برنارد مادوف الذي تنسب له عمليات احتيال بقيمة 50 مليار دولار. وكان مادوف قد أقنع عددا كبيرا من أغنى أثرياء العالم بالاستثمار في مخطط احتيالي مزعوم تم الكشف عنه الشهر الماضي.وقد أقام "يو بي إس" صناديق استثمار في لوكسمبورغ حوّلت الأموال إلى خزائن مادوف. وقد جمد مؤخرا قاض في لوكسمبورغ أموال واحد من صناديق الاستثمار هذه، والذي يحمل إسم "لوكسالفا".وقالت المجموعة المالية الفرنسية "أودو أند سي" (Oddo & Cie) إنـها تـُقاضي "يو بي إس" بسبب قضية مـُتعلقة بهذه الأموال. وتزعم "أودو" أنها باعـت حـصصا في لوكسالفا قبل شهر من تـفـجـر فضيحة مادوف، لكنها لم تحصل على الأموال.ويوم الخميس الماضي، 15 يناير، أمرت محكمة في لوكسمبورغ مصرف "يو بي إس" بدفع مبلغ 30 مليون يورو لمؤسسة أودو. وقال متحدث باسم المصرف السويسري إن الصندوق سيمتثل لقرار المحكمة.كما هددت مجموعة مساهمين أوروبية أخرى، وهي "ديمينور"، باتخاذ إجراءات قانونية ضد "يو بي إس" و"إيش إس بي سي" (HSBC) البريطاني، باسم المستثمرين الذين اشتروا مشروع مادوف الوهمي. وقال المصرف السويسري إن عددا من العملاء طلبوا منه إقامة صندوق لوكسالفا، وأنه لم يوصي الزبائن بأيّ من منتوجات مادوف.
سويس انفو - ماتيـو آلـن - زيورخ

********

الوليد بن طلال باع أصول في الخارج في 2008

الرياض (رويترز) - قام الملياردير السعودي الوليد بن طلال بتسييل بعض الاصول دولية ومحلية المملوكة لشركة المملكة القابضة في عام 2008 وقال عضو في مجلس ادارة الشركة التي يملكها الوليد انها تكبدت خسائر تزيد على ثمانية مليارات دولار في الربع الاخير من العام.
ولم يوضح أحمد الحلواني لمحطة تلفزيون العربية في دبي يوم الثلاثاء ما اذا كانت المملكة القابضة سيلت أسهما تملكها في مجموعة سيتي جروب المصرفية الامريكية المضطربة.
ولم يذكر أيا من الشركات التي باعت المملكة القابضة ما بحوزتها من أسهمها.
وسجلت شركة المملكة القابضة خسائر صافية قدرها 30.98 مليار ريال (8.26 مليار دولار) في الربع الأخير من العام الماضي مع تأثر استثماراتها بالركود العالمي.
وشركة المملكة القابضة شركة استثمارية تملك حصص أقلية في بعض من أكبر المؤسسات العالمية وهي مساهم رئيسي في مجموعة سيتي جروب.
(الدولار يساوي 3.750 ريال)

*********

ساما تخفض معدلات الفائدة إلى 2% لمواجهة التباطؤ الاقتصادي


اقتصاديون: القرار يشجع البنوك على زيادة إقراض القطاع الخاص
ساما تخفض معدلات الفائدة إلى 2% لمواجهة التباطؤ الاقتصادي
الرياض: الوطن، الوكالات
خفضت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أمس معدل الفائدة الأساسي نصف نقطة مئوية إلى 2% لمواجهة أي تباطؤ اقتصادي محتمل جراء الأزمة المالية العالميةوأشار بيان صادر عن "ساما" أمس إلى أنه تم خفض سعر الفائدة على القروض التي تمنحها المؤسسة للبنوك (الريبو أو معدل عائد اتفاقيات إعادة الشراء) من 2.5% إلى 2%"، وهي المرة الخامسة التي تقرر فيها خفض معدل الفائدة خلال ثلاثة أشهر. ومنذ القرار الأول في 13 أكتوبر الماضي، انخفض معدل الفائدة 3.5%.وقالت ساما في بيان إن "هذا القرار جاء عقب مراقبة مؤسسة النقد عن كثب لتطورات السوق المحلي عقب الإجراءات النقدية التي اتخذتها المؤسسة منذ أكتوبر 2008".وأشارت إلى أن "استجابة السوق لتلك الإجراءات كانت إيجابية إلا أن حالة السوق الراهنة تتطلب تعديلا آخر في معدلات عوائد اتفاقيات إعادة الشراء التي تبدو حاليا غير متوازنة".وجاء هذا الخفض الجديد في معدل الريبو على الرغم من بيانات إيجابية أعلنتها أمس مؤسسة النقد بشأن تراجع معدل التضخم في المملكة خلال شهر ديسمبر الماضي بنصف نقطة مئوية من 9.5% إلى 9%.وانخفض سعر الفائدة المعروض بين بنوك السعودية لأجل ثلاثة أشهر إلى 1.38% أمس من 1.85% قبل خفض الفائدة.وقالت مؤسسة النقد إنها تريد أن تضمن قدرة البنوك على تقديم ائتمان بتكلفة زهيدة لتلبية الطلب الحقيقي على القروض. وحسب المعادلة الجديدة انخفض سعر الريبو العكسي إلى 0.75% من 1.5%يذكر أن معظم دول منطقة الخليج المصدرة للنفط تربط عملاتها بالدولار الأمريكي لكنها أبقت أسعار الفائدة أعلى من فائدة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) التي خفضت الشهر الماضي إلى ما يقرب من الصفر.من جهة أخرى خفض مصرف الإمارات المركزي - الذي أحجم عن محاكاة آخر خفضين للفائدة الأمريكية - سعر الفائدة القياسي 50 نقطة أساس إلى 1%.وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) "الهدف هو تشجيع البنوك على زيادة إقراض القطاع الخاص الذي يعتمد على الإنفاق الحكومي المتأثر سلبا الآن بتراجع أسعار النفط".وقبل أشهر قليلة كانت دول الخليج تجاهد لاحتواء التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في عقود لكنها تبذل الآن قصارى جهدها لتجنب الركود مع تراجع توقعات نمو الاقتصاد جراء انخفاض سعر النفط وانحسار الاقتراض التجاري بفعل شح أسواق الائتمان.وقال مصرف الإمارات المركزي في بيان "تخفيض سعر الفائدة في ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي وانخفاض الضغوط التضخمية سوف يدعم النشاط الاقتصادي المحلي ويعزز الثقة في الأعمال".ودفع التباطؤ العالمي وشح الائتمان مستثمرين من القطاع الخاص إلى إعادة النظر في خططهم للاستثمار في المنطقة. فقد انسحبت ريو تينتو الشهر الماضي من تمويل حصته البالغة 49% في مشروع ألمنيوم سعودي باستثمارات بلغت عشرة مليارات دولار.وفي مواجهة هذه التحولات توقعت المملكة وسلطنة عمان ودبي بالفعل عجز ميزانياتها في 2009 مع سعيها لإنعاش قطاعاتها غير النفطية في ظل تراجع أسعار النفط عن 40 دولارا للبرميل أي نحو ربع مستواها القياسي الذي سجلته في يوليو تموز.وقال كبير الاقتصاديين لدى بيت التمويل الخليجي في لندن علاء اليوسف "هناك ندرة في السيولة والبنوك غير قادرة على تسييل أصول في سوق متراجع، وهناك محاولة تدبير السيولة من قروض ما بين البنوك أو حتى أنشطة تجارية عادية كادت أن تنعدم تماما. وهناك حاجة إلى تدوير المال".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals