السبت، 24 يناير 2009

بدء عمل أول 8 مراقبات سعوديات في القطاع البلدي السعودي
جدة: سلطان العوبثاني بعد اعتماد أمانة جدة توطين قانونيات وتقنيات سعوديات في وظائف لديها، أعلنت أمس عن مباشرة الدفعة الأولى من المراقبات الميدانيات عملهن على المحال التجارية، خصوصا ذات الطابع النسائي. وذلك كدفعة أولى تضطلع بمهام الرقابة على المشاغل والمحال النسائية في مدينة جدة وضمن عدد من الدفعات اللاتي سيلتحقن بهذا العمل في المستقبل.
وقال لـ «الشرق الأوسط» المهندس محمود كنسارة، مساعد الوكيل للتراخيص والرقابة التجارية في الأمانة، إن الدفعة الأولى تمثل 8 مراقبات، مؤكدا استمرار عمل الأمانة في إعداد دورات لفتيات سعوديات أخريات بهدف الانضمام للعمل الرقابي في الميدان.
وأوضح المهندس محمود أن المراقبات السعوديات، اللاتي يعدن من أوائل العاملات في مثل هذا القطاع في مدينة جدة، مررنا بدورة تدريبية خلال الأسبوع الماضي، مبينا أن الأمانة اعتمدت لهن سيارات لمساعدتهن في التنقل عند تفتيش المحال التجارية.
ويأتي انطلاق عمل الدفعة الأولى من المراقبات أو المفتشات الميدانيات على الأنشطة التجارية النسائية بعد إعلان الأمانة، في وقت سابق، موافقة الأمين عادل فقيه على إنشاء إدارة رقابة نسائية في الأمانة.
وقال المهندس خالد عقيل وكيل الأمين للخدمات، عبر بيان صحافي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، انه تم الانتهاء من وضع خطة عمل فيما يخص الأنشطة النسائية التي ستقوم مراقبات الإدارة النسائية بالتفتيش عليها وتشمل جميع المحلات النسائية التي تعمل بها نساء فقط، ولا يرتادها الرجال. وأضاف المهندس عقيل «الهدف من هذا الإجراء، هو التأكد من نظامية وتطبيق اشتراطات التراخيص الخاصة بأنشطتها والتحقق من سلامة العاملات في مجال أنشطة الأغذية والصحة العامة، إضافة إلى التأكد من سلامة المواد والمستلزمات المختلفة في المحلات النسائية وتاريخ صلاحيتها».
من جانبه، كشف الدكتور بشير أبو نجم مدير إدارة الرقابة التجارية بالأمانة أن الدورة التدريبية التي قدمت للمراقبات هدفت إلى تعريفهن بالأنظمة والتعليمات والاشتراطات الصحية الواجب توفرها بالمحلات، مضيفا «وكذلك معرفة كيفية كتابة أوراق التحذير (إشعار) والإلمام بلائحة الجزاءات والغرامات ومتطلبات إصدار الترخيص».
وبين مدير إدارة الرقابة التجارية أن الأمانة حريصة على تفعيل دور المراقبات مع انطلاقة القسم النسائي بالأمانة لمراقبة الأنشطة النسائية، مشيرا إلى أن المهام الميدانية للمراقبة الصحية تتضمن التحقق من سريان الترخيص والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية.
كما تضطلع مهام المفتشات الميدانيات بالتأكد من الحصول على شهادات صحية سارية وحجز المواد الغذائية المنتهية الصلاحية والتالفة والفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك والمتغيرة في خواصها الطبيعية والمغشوشة والتحفظ على المواد الغذائية المشتبه فيها وأخذ عينات منها.
في ما تتضمن المهام الفنية للمراقبة الصحية التأكد من سلامة المواد الأولية وملاءمة المستودعات ووسائل النقل والتحقق من سلامة عملية التداول ومراقبة الإنتاج والتأكد من صلاحية المنتجات ومطابقتها للخواص الطبيعية والكيمايئية.
وكذلك مراقبة أساليب التعبئة والتغليف ومستودعات المنتجات علاوة على مراقبة النظافة العامة للمنشأة والنظافة الشخصية للعاملين فيها والتأكد من مصادر المياه المستخدمة وصلاحيتها.
الشرق الأوسط الثلاثـاء 15 ربيـع الثانـى 1429 هـ 22 ابريل 2008 العدد 10738

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals