الثلاثاء، 31 يناير 2012

« غينيس » يعترف بـ « الحساويات » .. ويسجل لهن في مجموعته رقمًا قياسياً

رغم المعاناة الكبيرة التي تواجههن في التنقل من بيوتهن إلى الأسواق الشعبية .. ورغم مشقة العمل الذي يبدأ الساعة الخامسة فجرا ولا ينتهي حتى الساعة الثانية ظهرا .. ورغم كل الظروف إلا أن أمهات من مجتمعنا قطعن على أنفسهن العهد بالمحافظة على عملهن الشريف والبحث عن لقمة العيش الهنيئة التي تساعدهن وأزواجهن على ظروف الحياة، ولقد استطاعت الحرفية الحساوية بهذا العهد أن ترسم لنفسها خارطة الكسب حتى لو كان ريالا واحدا تعود به إلى بيتها برغيف من الخبز .. وعاشت بذلك قصة كبيرة وغير مستغربة سطرتها في كل مكان داخل المحافظة وخارجها، وبجهودها أولا ثم بالدعم الكبير الذي وجدته من الأمانة وجمعية فتاة الأحساء الخيرية والهيئة العامة للآثار والسياحة وجهات مختلفة غيرها .. نقول : جسدت حرفيات الأحساء حلما كبيرا سجل باسم المملكة أولا وباسم أهالي الأحساء خاصة، وذلك عندما صنعن أكبر سلة بالعالم مصنوعة من سعف أو خوص النخيل «جريد النخل»، ودخل مشروعهن بذلك وبكل قوة في موسوعة « غينيس « للأرقام القياسية، فيما تواصل العطاء ليرسم حضورا مميزا في سوق عكاظ في نسخته الأخيرة، ومازالت حرفيات الأحساء يفزن بالعديد من الجوائز حتى يحافظن بكل عزم على حضورهن المثير .. مزيدا من التفاصيل في هذا التقرير 
لقمة العيش
 البداية كانت مع الحرفية فوزية أحمد المرزوق ـ  50 عاما ـ والتي تحب صناعة الخوصيات كثيرا كما تقول، وتحدثت فوزية عن مشوارها مع هذه الحرفة فقالت :» تعلمت هذه الحرفة عن والدتي ووالدي، وعائلتي كانت متخصصة في هذه الحرفة، وأنا فضلت تعلمها حتى أستطيع أن أكمل ماقام به الأهل وأعلمها غيري، فالخوصيات حرفة يدوية جميلة تحتاج إلى الكفاح والصبر واستغلال وقت الفراغ والتضحية، ولقد بدأت مع هذه الحرفة ـ التي لا أستطيع أن أتخلى عنها ـ وأنا ابنة العاشرة، وكنت أرافق أمي وأعمل مثلما تعمل، فتعلمت منها أشياء كثيرة عن هذه الصناعة، ومنها صناعة السفرة بأشكالها وأحجامها المختلفة، وأيضا السلة والدلة والقفة والحصير، وهذه الحرف تعتمد على توفر الخامات ومنها الخوصيات التي يتم إحضارها من مزارع الأحساء، وهي متوفرة بشكل كبير، وأيضا هناك الأصباغ التي تشكل لنا عائقا، والتي يتم إحضارها من الخارج بجميع الألوان المناسبة لأعمالنا»، ومن جانبها قالت فوزية :» لدي ثماني بنات وولدان، وأخرج مع زوجي في الأيام المحددة لأسواق الأحساء الشعبية، حتى نتمكن من بيع منتجاتنا بما هو ميسور، ثم نعود من هذه الأسواق ونحن سعداء حتى لو كان المكسب قليلا، فالأهم أننا استطعنا أن نبحث عن لقمة العيش التي تساعدنا على ظروف هذه الحياة وتربية الأبناء، ولذلك فابنتي التي درست وتخرجت من الكلية بامتياز .. ولم تجد أي وظيفة .. هي نفسها تساعدني في البيت بعد أن تعلمت مني الحرفة وبكل مهارة، وكل أملي أن تجد لها وظيفة تحقق أمنيتها وأمنياتنا«
كلنا منتجون

من جهتها تقول الحرفية مدينة أحمد المهنا :» عمري الآن 45 سنة، وأحب كثيرا هذه الحرفة من الخوصيات والتي بدأت بها وأنا في عمر 8 سنوات، وقد تعلمتها من أمي لاسيما وأن عائلتنا كانت متخصصة في هذه الحرفة بشكل كبير، ورغم زواجي المبكر إلا أنني واصلت هذه الحرفة التي تعتبر تراث الآباء والأجداد، مما جعل بيتي يتحول إلى منتجين، فبناتي يجدن العمل بشكل جميل، وأنا شجعتهن على ذلك مادمن يملكن وقت الفراغ الذي يمكن أن يستفدن منه، ولذلك تميزت أنا في صنع الكبوس من الخوصيات، وهو يباع بشكل كبير خاصة أنه يحمي من ضربات الشمس، ويصنع بأحجام مختلفة، وأيضا أصنع الشنطة الصغيرة والكبيرة والفنر والدلة، كل ذلك بالخوصيات، والحمد لله أكسب ما أستطيع لأساعد بيتي وزوجي الذي لا يعمل، وأصرف على بيتي من عرق جبيني، وهذه الحرفة ياما أطعمتنا وأطعمت الكثير، ومازالت تعطي الكثير لأننا نرضى بالقليل، والحمد لله فهناك الكثير ممن يشد من أزرنا ويشجعنا للعمل والتواجد في كل مكان ومهرجان، وكل الشكر لجمعية فتاة الأحساء على كل ما وجدناه منهم من دعم وتشجيع، ونحن سعداء بأن كانت لنا المساهمة في صنع أكبر سلة في العالم مصنوعة من الخوص، ويكفيني فخرا أنني من هذه المحافظة وشاركت في صنع هذه السلة، فنحن لدينا الإمكانات الكبيرة التي تساعدنا، إلا أننا فقط نحتاج إلى كل من يقف معنا ويشجعنا ويساعد على هذا الموروث الشعبي ونقله للأبناء بصورة أفضل، وأنا كحرفية مستعدة لأن أساهم في تدريب من ترغب في تعلم هذه الحرفة حتى نتمكن من المحافظة عليها مثلما تعلمناها من أمهاتنا «
راحتي في حرفتي
الحرفية أم مسلم التي تبلغ من العمر 65 عاما كانت سعيدة وهي تتحدث عن هذه الحرفة اليدوية، .. تقول أم مسلم :» ربما يستهين البعض بمثل هذه الحرف، ولكن من يعيشها .. ويشعر بها ويجد حلاوتها ليس كمن لا يعرفها، فهذه الحرفة ساعدتني كثيرا في مساعدة زوجي وبيتي»، وتضيف أم مسلم :» لقد تعلمت هذه المهنة وأنا صغيرة، وأصبحت هذه الحرفة تجري في عروقي، ومن هذه الحرفة ومكسبها ـ والحمد لله ـ أبنائي موظفون، ودائما ما يطلبون مني أن أترك هذه الحرفة ويصرون علي ذلك، إلا أنني أقول لهم : إن راحتي في العمل بهذه الحرفة، لأنني لا أستطيع مفارقتها، وبيني وبينها علاقة حميمة امتدت لسنوات طويلة، ومن الصعب تركها، كما أنني استعنت بعد الله سبحانه وتعالى على تربيتكم من دخلها، وكل أمنيتي أن تجد هذه الحرفة من يحافظ عليها من الحرفيات، وأن تنتشر بشكل أوسع حتى تكون هناك الفائدة أكبر، وفي الوقت نفسه محافظة عليها من الاندثار «.
الأسواق تحلو بنا
وتتفق كل من الحرفية عائشة المهنا وزميلتها مكية حسن على أن كل الأسواق الشعبية لا تكون جميلة إلا بوجود الحرفيات، وتردف عائشة :» .. فهناك الكثير ممن يرغبون شراء المنتجات، ونحن نحصل على طلبات وتوصيات خاصة للمد والحصير والكبوس والزبلان، فنقوم بصنعها في البيت ونحضرها إلى الأسواق، وهناك الكثير ومن كل مكان سواء داخل الأحساء أو خارجها وكذلك من دول الخليج الشقيقة من يأتي عنوة لشراء منتجاتنا وبكميات كبيرة «

افضل قواميس علميه , سياحيه , تجاريه تم اختراعها حتى الأن




ECTACO شركة  

تعد ECTACO, INC الشركة العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا الترجمة الالكترونية، حيث يقوم المتخصصون فيها بتطوير اعقد برامجيات الاجهزة الالكترونية المحمولة، وهم فريق من اللغويين والمصممين يندر مثيله. وقد حصل هذا الفريق وتصاميمه على العديد من جوائز الحكومة الامريكية. إن شركة ECTACO معروفة عالميا بانتاجها المعقول الاسعار والذي يمكن الوثوق به والاعتماد عليه لاجهزة الترجمة الالكترونية المحمولة. كما تهتم الشركة بالجودة والنوعية وتحقيق فكرة الاتصال والتعاون الدولي. ولذلك فهي تطمح الى تزويد كل شخص من المبتدئين وحتى المتخصصين بالوسائل التي يحتاجون اليها في السفر والفهم والتعلم.
ن Lingvosoft هي إحدى أهم البرامجيات المتطورة لشركة ECTACO والمسؤولة لبرامجيات الشركة المبدعة والمفيدة وبلغة ونظام تشغيل واسع الانتشار. كما وأنها كانت بارزة على الدوام بما تقدمه من مستحدثات ومن خلال كونها الرائدة في تطوير مجموعة برامجيات؛ .Pocket PC, Palm OS, Symbian, Windows and SmartPhone وهكذا أصبحت برامج Lingvosoft متميزة في المجال الصناعي بفضل إنجازاتها الملحوظة والتي حازت على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية. 
 سلسلة أجيال المعاجم الالكترونية (800) المعاجم الالكترونية
لقد تم تصميم سلسلة موديلات الجيل (800) خصيصا للسياح والطلاب الذين يحتاجون إلى التحادث بلغة أجنبية وبشكل فوري, فبأمكان هذا الجيل نطق أكثر من 14,000 ألف عبارة مرتبطة بالمواضيع السياحية من خلال كتاب فريد من نوعه للعبارات وبأستخدام صوت حي لمتحدث من أبناء تلك اللغة، كما وتوفر ترجمة فورية ثنائية الاتجاه يدعمها معجم موسع. هذا إضافة إلى أن إمكانية البحث الفاعلة تمكن المستخدم من إيجاد ما يحتاج 
سلسلة أجيال B3 المعاجم الالكترونية
إن أجهزة هذا الجيل مخصصة للمسافر. ويمكن الحصول على جهاز ثنائي أو متعدد اللغات، والذي يستخدم في حالة سفر الشخص إلى دولة أجنبية لا يفقه من لغتها المحلية كلمة واحدة. كما إن ذلك المزيج من اللغات مدعوم بقراءة صوتية لحوالي 14,000 عبارة لأحد أبناء تلك اللغة متعلقة بمواضيع السفر. وبتصنيف النشاطات يصبح بأمكان المستخدمين إيجاد العبارة الضرورية خلال لحظات.
إحصل الان على العون عند زيارتك للبنك أو عند تنظيم زياراتك للمعالم السياحية المهمة والمطاعم وغير ذلك و ابدأ بالتحادث فوراً.
سلسلة أجيال TL-2 المعاجم الالكترونية
تعتبر مترجمات الجيل TL-2 من أهم وأحدث الكتب اللغوية، فهي ذات قدرة كبيرة على الانتشار كما أنها من أكثر الاجهزة المحمولة القادرة على تلبية أحتياجات المستهلك، لأنها من أعقد ما قامت الشركة بانتاجه. يمتاز هذا الجيل بالقدرة على تمييز حديث الشخص المستخدم وترجمته الى اللغة الاجنبية ومن ثم قرائة تلك الترجمة باستخدام صوت حقيقي. وهذا ما يعد من أهم الوسائل الفاعلة لهذا الجيل. إن مثل هذه الاجهزة متاحة وبمختلف اللغات وملائمة لكافة الاغراض، ابتداءاً من المحادثة البسيطة وحتى توجيه أعقد التعليمات تفصيليا. فأذا أردت أن تشعر بأنك واثق ومتيقن فما عليك سوى إختيار الجهاز TL-2.
سلسلة أجيال B3 المعاجم الالكترونية
إن أجهزة هذا الجيل مخصصة للمسافر. ويمكن الحصول على جهاز ثنائي أو متعدد اللغات، والذي يستخدم في حالة سفر الشخص إلى دولة أجنبية لا يفقه من لغتها المحلية كلمة واحدة. كما إن ذلك المزيج من اللغات مدعوم بقراءة صوتية لحوالي 14,000 عبارة لأحد أبناء تلك اللغة متعلقة بمواضيع السفر. وبتصنيف النشاطات يصبح بأمكان المستخدمين إيجاد العبارة الضرورية خلال لحظات.
إحصل الان على العون عند زيارتك للبنك أو عند تنظيم زياراتك للمعالم السياحية المهمة والمطاعم وغير ذلك و ابدأ بالتحادث فوراً.

لمشاهدة المزيد من القواميس الرائعه والتي تتناسب وتخصصك العلمي او التجاري اضغط هنا , او اضغط على البنرات الموجوده في هذا المقال

الاثنين، 30 يناير 2012

اختراق حساب ملياردير عربى يثير مخاوف الأثرياء

فجرت واقعة تعرض بريد ملياردير كويتي للاختراق، ونشر معلومات خاصة عن شؤونه المالية، وما صاحبها من حديث عن تورط شقيقه في العملية إشكالية خطيرة تتعلق بإمكانية لجوء بعض رجال الأعمال إلى سلاح " الهاكرز" للرد بطريقة قاسية على المختلفين معهم في ظل المنافسات الشرسة والخلافات المتنوعة في مجتمع الأعمال. 
واعتبر المدير العام للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" نبيل المبارك الحادثة كمثال، "وبعيدا عن خلافات عائلية بين شقيقين" تطوراً خطيراً في تعاملات المستثمرين العرب، وطريقة حسم الخلافات بينهم، مبديا مخاوفه من احتمالات لجوء بعض رجال الأعمال إلى مثل هذه الطريقة في حسم الخلافات على خلفية نزاع بين الأخوين حول أصول مشتركة، أو اختراق حسابات الأثرياء العرب، والتعامل عليها سواء في البورصات، أو غيرها.
وقال محامو المليونير قتيبة الغانم إن شقيقه استعان بمحققين، للوصول بصورة غير شرعية إلى البريد الإلكتروني لأخيه بمساعدة قراصنة صينيين، وأن تكلفة استئجار هؤلاء القراصنة قدرت بحوالي 400 دولار فقط، وجاءت عملية الاختراق على خلفية خلاف بين الشقيقين حول تقسيم ميراث إمبراطورية الأعمال التي بناها والدهما.
وفوجئ المليونير الغانم الذي يقيم في مدينة "لوس أنجلوس" وفقا لصحيفة (وول ستريت جورنال) باتصال هاتفي يخبره أن كل رسائله الإلكترونية وتفاصيل شؤونه المالية منشورة على الإنترنت، وأنه تأكد بنفسه من ذلك الاختراق الإلكتروني بعد العثور على تفاصيل تناوله لبعض الأدوية الخاصة التي يتناولها.
وحدة تحريات خليجية
وفي رؤيته عن أنسب الآليات لعدم تحويل" الهاكرز" إلى أداة للانتقام بين المستثمرين، ومنع تحولها من" حالة فردية" إلى ظاهرة مستقبلا، أبدى المبارك في تصريحات نقلتها"العربية.نت" قلقاً من تحول إشكالية الهاكرز من صراع بين دول ومنظمات إلى صراع بين أشقاء بينهم خلافات عائلية داعياً إلى تحركات عربية وخليجية عاجلة لضبط الأشكال الجديدة للحرب الإلكترونية في مجالات المال والاستثمار.
واقترح المبارك إنشاء وحدة تحريات إلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي كمرحلة أولى لرصد محاولات الاختراق الإلكتروني للحسابات الشخصية، وصولا إلى جهاز عربي مستقل في هذا الخصوص على غرار الأجهزة الحديثة الخاصة بغسيل الأموال ومكافحة الإرهاب وغيرها.
وعن تبعية ذلك الجهاز المقترح، وهل من الأفضل إخضاعه لسلطة مجلس وزراء الداخلية الخليجيين، أم مجلس وزراء الاتصالات؟، أشار المبارك إلى أنه من الأفضل أن يكون تابعا لوزارات الداخلية باعتبارها قضية أمنية محورية، وليست تقنية فقط، وأضاف: "أمريكا ودول أوروبية لديها جيوش إلكترونية لملاحقة الهاكرز.. ونحن الآن نريد بشكل عاجل وحدة تحريات".
وعن قراءته لتصاعد وتيرة الحديث عن القراصنة الإلكترونيين قياسيا على القراصنة التقليديين في عصور "ما قبل التقنية"، لم يستبعد المدير العام للشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" تصاعد الاختراقات بشكل يهدد حركة الاستثمار والمعاملات المالية في الأسواق الدولية.
وعن درجة الأمان للبنوك في المنطقة العربية ضد عمليات الاختراق، قال المبارك إن: "درجة الأمان عالية جدا في تلك البنوك، وهناك وسائل للحماية التقنية.. لكن علينا الاعتراف بكل واقعية وصراحة بأنه ليس هناك أمانا كاملا لأي بنك في العالم بما فيه المتقدم جدا تقنيا ضد اختراق القراصنة، فالقراصنة اخترقوا وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، وتمت سرقة أكواد لأسلحة نووية وتقليدية من بعض الدول العريقة في التقنية، وهناك حروب تجارية إلكترونية خطيرة بين الولايات المتحدة والصين ينفذها القراصنة في إطار منافسة غير شريفة".
وأضاف: "مشكلة القرصنة الإلكترونية هي انها تأتي كخطوة لاحقة لاكتساب التقنية.. ونحن كعرب مستهلكين للتقنية.. وعندما نتحرك ونستوردها من الخارج تكون هناك مبتكرات أحدث لاختراق تلك التقنية".
لا ضمانات تقنية للحسابات الشخصية
وفسر المبارك الإشكالية الخاصة بحماية البنوك لعملائها إلكترونيا بأن البنوك لا علاقة لها بإجراءات حماية المعلومات، فهي خاصة بمواقع الإنترنت نفسها التي ينفذ من خلالها عمليات التسوق الإلكتروني، وأنه لا ضمانات أيضا من عدم اختراق موقع إلكتروني أو من احتمالات قيام بائع في محل تجاري مثلا ببيع أرقام البطاقات الائتمانية لعصابات في الداخل أو الخارج لاستخدامها في عمليات النصب والاحتيال.
والى ذلك تتحرك لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية بشكل موسع حاليا لطمأنة المتعاملين على أرصدتهم، خاصة بعد إقرار بيان لوزارة الداخلية قبل أيام بازدياد البلاغات الواردة من مواطنين ومقيمين تفيد بتلقيهم اتصالات من مجهولين بدعوى تحديث بياناتهم المصرفية واستدراجهم للإفصاح عن أرقامهم السرية.
وجدد رئيس لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ، تأكيداته بأن البنوك السعودية تطبق أعلى معايير الحماية المعلوماتية المعروفة على مستوى العالم بـPCI DSS، الذي يعتبر من أكثر الأنظمة تفوقا على مستوى العالم لحماية المعلومات التي تحتويها البطاقات الائتمانية.
وأشار إلى أن الخطورة الحقيقية في منح عميل البنك معلوماته البنكية لهؤلاء الأشخاص المجهولين، وقال إن النصائح والرسائل التوعوية سواء من الداخلية أو مؤسسة النقد الهدف منه طمأنة المتعاملين والحيطة والحذر، ولا يجب أن تكون مصدرا للخوف والذعر.
يشار إلى أن الخلاف بين الشقيقين الكويتيين "بسام وقتيبة" يدور حول مبالغ طائلة،
وأن مزاعم قرصنة البريد الإلكتروني لبسام تم الإدلاء بكل تفاصيلها في الدعوى القضائية التي رفعها في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وكشفت القضية من خلال وثائق المحكمة وجود عالم خفي لاستئجار خدمات الهاكرز لاختراق بريد أي شخص، فيما تقدم بعض المواقع مثل hiretohack خدمة اختراق حسابات البريد الإلكتروني من شركات الخدمة الشهيرة بها لقاء 150 دولارا تقريبا خلال 48 ساعة فقط.

ضبط عمالة لتهريب الأموال في شقة

مويضي المطيري من الدمام
تمكنت شرطة المنطقة الشرقية من الإطاحة بعدد من المقيمين بعد تورطهم في عمليات تحويل مبالغ مالية غير مشروعة خارج البلاد.
وبين المقدم زياد الرقيطي الناطق الأمني في شرطة الشرقية أمس, أن التحريات والبحث الجنائي في شرطة مدينة الدمام كشف عن عمليات تحويل غير مشروعة وضبط مبالغ مالية وعملات أجنبية ومجموعة من الشيكات وأجهزة اتصال متنوعة لدى المقبوض عليهم من المقيمين الذين يبلغ عددهم أربعة أشخاص من الجنسية الآسيوية.
وبين أن عملية القبض عليهم تمت عقب ورود معلومات وتحريات دقيقه تشير إلى قيامهم بتحويل مبالغ مالية لخارج البلاد بطرق غير مشروعة.
وقال الرقيطي لـ "الاقتصادية" إن من ضمن المضبوطات ما يفوق 70 ألف ريال كان من بين الأموال التي كانت قيد التحويل وعملات مختلفة وشيكات ذات مبالغ متفرقة. موضحا أن الواقعة تم ضبطها داخل شقة سكنية في أحد أحياء الدمام.
المصدر

السبت، 28 يناير 2012

موقع تجاري صيني يطلق خدمة "تأجير الأصدقاء والصديقات" لقضاء عيد الربيع

يعتبر عيد الربيع أهم عيد صيني يجتمع فيه شمل العائلة ، ويواجه الشباب الأعزب ضغطا أسريا كبيرا في هذه المناسبة بسبب تأخرهم في الزواج، و عدم إيجادهم للطرف الآخر. ضمن هذه الخلفية أطلق موقع تاوباو التجاري الصيني، "تجارة جديدة" خلال الأيام الأخيرة، تتمثل في إستئجار الأصدقاء والصديقات لقضاء عيد الربيع الذي لاتزال تفصلنا عنه أيام فقط.
وقد بادرت بعض المواقع التجارية لتأجير الأصدقاء و الصديقات عبر موقع تاباو، وتراوحت أسعار التأجير من 1 يوان إلى أكثر من 10 ألاف يوان، حيث يتم تحديد سعر الإجار بناء على الخدمات المقدمة، من المرافقة في الطعام و التسوق و الحديث، و مشاهدة الأفلام وغيرها من مقتضيات الحياة اليومية، إلى وضع اليد في اليد والمعانقة و القبل إلخ، ولتمكين المستأجر من التعرف جيدا على الصديق أو الصديقة التي يرغب في تأجيرها، يوفر الموقع صورا للمنتح و معلوماته الشخصية بما في ذلك طول القامة و الوزن والمميزات. وتجدر الإشارة إلى أن الموقع قد أشار بوضوح إلى أنه لا يقدم أي نوع من الخدمات الجنسية.
و رغم ما أثارته خدمة إستئجار الأصدقاء من تفاعل كبير من الزبائن، إلا أن الإقبال الفعلي من الزبائن كان ضعيفا جدا، حيث لم يستسغ الأعم الأغلب من الناس مثل هذا الأسلوب، كما تجدر الإشارة إلى تعقد إجراءات تأجير الأصدقاء، حيث بعد أن يتم الزبون إختياره، يتبادل الطرفان عناوين التواصل، ثم يلتقيان و يتثبتان من بطاقات الهوية، و منهم من يقوم بإمضاء عقد بينهما، و منهم من يكتفون بالتفاهم الشفوي.
و تعليقا على هذا الموضوع، أشار بعض الخبراء القانونيون إلى أن إستئجار صديق لقضاء عيد الربيع قد يدخل البهجة على الأباء والأمهات، إلا أنه يبقى نوعا من الخداع، ولا يتنزل في منزلة بر الوالدين، كما أن بطاقة الهوية لا يمكن أن تعكس أخلاق الإنسان، و أن العقد الممضي لايمكن أن يحد من التجاوزات السلوكية، كما أن هذا العقد لايحظى بأي حماية قانونية، وما ذا لو حدثت أضرار جسدية أو مادية أثناء فترة التأجير، لذا يهيب خبراء القانون بجميع الناس من الإقدام على هذا الأمر.

المصدر

الخميس، 26 يناير 2012

تزايد الإقبال على التسوق الإلكتروني محلياً والدفع الآلي أهم العقبات

تقرير - محمد المخلفي
    بتسارع تطورات التقنية، تسارعت الحياة وأصبح المجتمع لا يرضى بأقل من خدمة إلكترونية متكاملة، يستطيع من خلالها شراء احتياجاته ودفع قيمتها بطريقة إلكترونية، ومن ثم يتسلمها من أمام باب منزله، ليس هذا فقط بل أصبح المستهلك يطمح لتكامل حلول المنزل الذكية مع حلول التجارة الإلكترونية المحلية، بحيث تتولى الثلاجة المنزلية طلب ما ينقص منها بشكل آلي من أقرب متجر، وبدون تدخل من صاحب المنزل إلا في لحظة استلام الطلبات.
تكاملا لذلك الانحياز التقني، اتجه الكثير من الأفراد إلى الشراء من الخارج مستخدمين البطاقات الائتمانية في الدفع، وعبر التعامل مع شركات التوصيل العالمي مثل (DHL، FedEx، Aramex) لإيصال المشتريات إليهم حيثما كانوا، بل إن بعضاً من المستهلكين تعدى هذه المرحلة إلى التعاقد مع شركات خارجية لتجميع مشترياته ومن ثم إعادة إرسالها إلى المكان الذي يقطنه، وهذا ما دفع الكثيرين من أفراد وشركات في المملكة إلى الدخول في عالم التجارة الإلكترونية لتحويل التوجه الخارجي للطلبات إلى توجه داخلي يثري الاقتصاد ويحد من انتقال السيولة.
وفي بحث أجراه الباحث يزيد بن عبد العزيز الطويل، المستشار في أنظمة المعلومات، حول المتاجر الإلكترونية، أعتمد الباحث فيه على إجراء مسوحات واستفتاءات عشوائية لعدد من المتاجر الإلكترونية المتواجدة في المملكة، لاحظ فيها أن نسبة تملك الأفراد للمتاجر الالكترونية تصل الى 79% مقابل 21% هي حصيلة الشركات، في حين يرى أن ما نسبته 51% من عملاء تلك المتاجر سيتوجهون بالشراء من الذين يمتلكون السمعة الجيدة سواءً كانوا أفراداً أو شركات، بينما 36% من العملاء يفضلون التعامل مع المتاجر الإلكترونية المملوكة لشركات على تلك المملوكة لأفراد.
ولبداية تفعيل المتجر الإلكتروني لابد من إيجاد برنامج لإدارة المحتوى يناسب تطلعات المستهلكين ورجال الأعمال، فمحتوى المتجر يحتاج لمحاكاة طريقة التسوق الاعتيادية من حيث وجود تنظيم لطريقة العرض، وتصنيف مناسب للبضائع، وسهولة في البحث عن الأصناف المختلفة، وتجميع المشتريات في سلة إلكترونية، ومن ثم تسهيل طريقة الدفع الإلكترونية، يقول الباحث يزيد الطويل أن 65% من المتاجر الإلكترونية تستخدم برامج جاهزة لعرض المنتجات والتعامل مع العملاء، مقابل 21% من المتاجر صممت بواسطة شركات متخصصة، بينما شكلت 14% من العينة البحثية نسبة الأشخاص الذين قاموا ببناء متاجرهم بشكل شخصي، وحول النسبة الأخيرة يرى الطويل أن بعض أنواع المشتريات تتطلب طريقة عرض خاصة قد لا تتناسب مع برامج إدارة المحتوى الموجود.
وحول الإقبال على الشراء من المتاجر الإلكترونية المحلية أوضح الباحث الطويل أن ما نسبته 71% من زوار هذه المتاجر يتخوفون من الإقبال على الشراء في البداية، لذا يقومون بطرح الكثير من الأسئلة والاستفسارات على إدارة المتجر الإلكتروني، ولكن ما أن يشتروا للمرة الأولى يزداد لديهم عنصر الثقة ويعاودوا الشراء مره أخرى، ويقول الباحث الطويل حول هذه النقطة أن زوار المتاجر الإلكترونية يحتاجون للتوعية بشأن الشراء الالكتروني لتزداد نسبة الثقة لدى المجتمع في ثقافة التسوق الالكتروني.
مع كل هذا التطور الذي يعصف بالتقنية من حولنا تضعنا حلول التجارة الإلكترونية على محك مهم، فإما مواكبة ما يحدث في الدول الأخرى من تطور في حلول البيع والشراء الإلكترونية، أو ترك المجال لدخول مستثمرين جدد إلى السوق المحلية، فحلول الدفع الإلكترونية من أهم الأمور الواجب توفيرها للمتاجر، حيث أشار الطويل في بحثه إلى أن طريقة تحصيل الأموال من المشتري تشكل الهاجس الأكبر لدى ملاك المواقع حيث اتضح أن 93% من العينة تقوم بدفع قيمة المشتريات عن طريق الحوالات البنكية المباشرة، أما ما تبقى من العينة فقد استفادت من وسائل الدفع الأخرى من بطاقات ائتمانية وبطاقات مسبقة الدفع.
وحول هذه النسبة العالية جداً للحوالات البنكية يوضح الباحث الطويل أن هذه الطريقة في التحصيل هي من أهم المشكلات التي تواجه العملاء كون العملية تستغرق وقتاً طويلاً حتى يقوم المشتري بإضافة رقم الحساب وتفعيله ومن ثم التحويل، وربما يستدعى الأمر دفع رسوم إضافية مثل رسوم المقاصة إذا نفذت العملية عبر بنكين مختلفين، ويرى أنه بالإمكان تفادي هذا الأمر إما بتفعيل البطاقات الائتمانية بشكل أفضل من قبل البنوك مع تحديد رسم معقول، أو تفعيل بطاقات الصرف العادية (Debit) لاستخدامها في الانترنت كما هو معمول به في أمريكا والدول الأخرى، ويرى أيضاً أنه يمكن الاستفادة وبشكل مميز من نظام سداد لتفعيل التداولات المالية لتلك المتاجر بشكل أسهل من الحوالات بين الحسابات.
يضل الخيار الإلكتروني مقدماً لدى الكثير من أصحاب المتاجر الالكترونية في الوقت الراهن على خيار التوجه لإنشاء متاجر فعلية، تناول البحث هذا الجانب أيضاً، حيث أوضح 86% من ملاك المتاجر أنهم متواجدون بشكل الكتروني كامل وانه ليس لديهم متاجر فعلية، وعن الخطط للتوسع مستقبلا أوضح 71% من الملاك أنهم ينوون التوسع إلكترونياً بدلاً من الاستثمار في إنشاء متاجر فعلية.
وتناول الباحث الطويل في بحثه طرق التسويق لهذه المتاجر الإلكترونية حيث سوقت 36% من العينة البحثية لمتاجرهم عن طريق الإعلانات في الإنترنت ودفعوا مقابل ذلك مبالغ زهيدة، بينما 64% يستخدمون الشبكات الاجتماعية والبريد الإلكتروني فقط كوسيلة مجانية للترويج والدعاية.
وتضل خيارات توصيل المشتريات للمستهلك النهائي أحد أبرز وأهم المشاكل التي تواجه المتاجر الإلكترونية، لضعف هذا الجانب في المملكة، وعدم الاستفادة من العنونة البريدية لواصل من قبل الكثير من المستهلكين، فمن العينة البحثية أكد 93% من أصحاب المتاجر أن عمليات شحن وتوصيل المنتجات للعملاء هي المشكلة الأولى والأهم التي يواجهونها، وأنها السبب في توقف أعمال أغلب المتاجر، وبينت العينة امتعاضها من تعامل شركات الشحن وزيادة أسعارها، ويرى الباحث يزيد الطويل كحل لهذه الإشكالية أهمية إيجاد عقود خاصية بين أصحاب المتاجر الإلكترونية وشركات الشحن، يتم من خلالها توفير تسهيلات في الأسعار، وبالتالي انعكاس ذلك ايجابيا على شركات الشحن عندما تنموا وتتزايد أعداد المتاجر الإلكترونية مستقبلا، وتكون الفائدة مشتركة بين الأطراف الثلاثة المتاجر والعملاء وشركات الشحن.
ويشدد الباحث يزيد الطويل أيضاً على أصحاب المتاجر الإلكترونية بضرورة الاستعانة بمتخصصين في التسويق الالكتروني لوضع آلية للأسعار وكذلك لزيادة نسبة المبيعات والتعريف بالمنتجات المباعة من خلال ذلك المتجر، ويرى أن التجربة الشخصية والاعتماد الذاتي على صاحب الموقع نفسه ليس كفيلا بأن يزيد نسبة المبيعات بل ربما يؤدي إلى استفحال المشكلة وارتفاع التكاليف دون إيرادات مما يؤدي إلى إغلاق المتجر كنتيجة عكسية لتفاقم الديون.
 المصدر

الثلاثاء، 24 يناير 2012

مخترع مفتاح كوكاكولا يحقق 148 ألف جنيه إسترليني يومياً!

سبق - الدمام: أعلن أخصائي براءات الاختراع بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، عبد الله بن حسين الغامدي، أن العائد الناتج من تطبيق الملكية الفكرية بالنسبة للشركات يبلغ 200 مليار دولار في العالم، نصفها في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُتوقَّع أن تصل إلى 250 ملياراً بحلول عام 2015. مؤكداً أن الشركة تزداد عوائدها كلما زادت براءات الاختراع لديها، وصارت لها حقوق ملكية فكرية للاختراعات.
وأوضح الغامدي في محاضرة بعنوان "حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية"، قدمها صباح أمس الاثنين بغرفة الشرقية، أن الملكية الفكرية هي الحقوق القانونية الناتجة من النشاط الفكري في مجالات الصناعة والعلوم والأدب والفن.
مشيراً إلى أن أهميتها تتمثل في تشجيع المبدعين للكشف عن إبداعاتهم، وإيجاد أناس يمتهنون التأليف والرسم والاختراع والتصميم.. وما إلى ذلك، وتشجيع المستثمرين، ودفع عملية التطور التقني والعلمي.
ولفت إلى أن هناك أكثر 30 اتفاقية دولية لحماية الملكية الفكرية، أبرزها اتفاقية باريس عام 1883، ووقَّعت عليها 173 دولة، ونصت على حق الأسبقية والمعاملة الوطنية.
وعلى صعيد الأفراد لفت الغامدي إلى أن مخترع مفتاح علبة كوكاكولا يحقق 148 ألف جنيه إسترليني في اليوم الواحد!
وأضاف بأن الملكية الفكرية تعطي مالكها حقوقاً حصرية، وتتطلب شروطاً معينة لاكتساب الحقوق. وقال إن حق المؤلف يشمل المصنفات الكتابية "الكتب والأدلة، والبرامج"، والمصنفات الدرامية "السيناريو المعد للفيلم أو المسرحية"، والمصنفات الفنية "اللوحات، المنحوتات، الصور"، والمصنفات الموسيقية "النوتة"، إضافة إلى مصنفات أخرى كالتسجيلات والأفلام والبرامج، ويُستثنى منها الأفكار والحقائق والأسماء والعناوين. وبموجب ذلك فمن حق المؤلف إعادة الإصدار ونشر المصنف وترجمته.
وتطرق إلى براءة الاختراع، وعرَّفها بأنها الشهادة أو الصك الذي تصدره الدولة للمخترع بعد أن يستوفي اختراعه الشروط اللازمة لمنح براءة اختراع، تعطي حقوقاً حصرية لمدة محددة من الزمن. والاختراع هو فكرة إبداعية، يتوصل إليها المخترع في أي من مجالات التقنية، ويتعلق بمنتج أو بطريقة صنع أو بكليهما، يؤدي عملياً إلى حل مشكلة معينة في أي من هذه المجالات.
وعن العلامات التجارية قال الغامدي إنها إشارة تستعمل لتميز سلعاً أو خدمات لمشروع ما عن غيرها من السلع والخدمات، وهي كمية أو تشكيلة كلمات أو حروف أو اختصارات أو أرقام أو أسماء أو اختصارات أسماء، تشمل رسومات أو رموزاً أو إشارات مجسَّمة، مثل شكل السلعة أو تغليفها.
وختم الغامدي محاضرته بالحديث عن مدد الحماية لأقسام الملكية الفكرية؛ فحق المؤلف للمصنفات "الكتابية، والفنية، والموسيقية" تمتد حتى 50 عاماً بعد وفاة المؤلف، والمصنفات الأخرى 50 عاماً من تاريخ أول نشر للمصنف، وللعلامات التجارية للأبد طالما رسوم التجديد يتم دفعها بانتظام، وبراءة الاختراع 20 عاماً من تاريخ الإيداع، والبراءة النباتية 20 أو 25 عاماً للأشجار والكروم من تاريخ الإيداع، والنموذج الصناعي 10 سنوات من تاريخ الإيداع.
المصدر

لصٌّ يعيد ذهباً سرقه منذ 10 سنوات : تبت وأريد تصحيح سلوكي

فهد العتيبي- سبق- الطائف: أعاد لصٌّ مجهول كمية من الذهب، كان قد سرقها قبل سنوات عدة من منزل مواطن، وأرفق مع المسروقات المعادة ورقة، طلب فيها من صاحب المنزل أن يُسامحه؛ حيث إنه تاب، ويرغب في تصحيح سلوكه، ووصف ما تمت سرقته بالأمانة التي أعادها لصاحبها.
وبدأت تفاصيل الواقعة التي تنظرها شُرطة بمحافظة الطائف حين رنَّ جرس باب منزل موطن ذات ليلة قريبة، وعندما فتح بابه لم يجد أحداً، وشاهد كيساً تم وضعه على المدخل، اكتشف أن ما بداخله كمية من الذهب مع ظرف مُغلف.
  وعلى الفور اتصل بغرفة عمليات الأمن، وأبلغهم، وبدورهم أرسلوا دورية أمنية لمُباشرة الحالة، وسلموا الكيس بما فيه مع المواطن لمركز شرطة الشرقية.
  وهُناك تم الكشف عن مُفاجأة غريبة عندما تم فتح الظرف المُغلف؛ حيث اكتُشف أن بداخله ورقة أشبه بالرسالة، مفادها: "أخي صاحب المنزل، سامحني؛ فأنا من كنت قد سرقت كمية من الذهب من منزلك". وحدَّد اليوم والعام الذي تمت فيه السرقة.
  وطلب صاحب الرسالة من المواطن أن يُسامحه، وذكر أنه سأل الله - عز وجل - أن يعفو عنه "لأنني أعيد المسروقات لك بعد أن كنت في حاجة إلى المال. والحمد الله أنا لست بحاجة إليها في الوقت الحالي، وباتت أمانة أعيدها لك".
  وقال المواطن لرجال الشُرطة إن منزله كان قد تعرض لسرقة ذهب منذ 10 سنوات، وإن شُرطة المركز نفسه باشرت الواقعة، ووقفت عليها، وتم رفع البصمات من الموقع، وتبين أن مقدار الذهب الذي عاد إليه هو نفسه الذي سرقه اللص.
  وقد أعاد "اللص التائب" الكمية ذاتها من الذهب، مع أن سعر الذهب تدرج في الارتفاع منذُ وقت السرقة حتى إعادة المسروقات؛ ما يعني تحقيق مكاسب لصاحب الذهب.
  ويجري حالياً فحص الذهب لدى المركز والبحث عن ملف القضية، التي سُجلت منذُ سنوات عدة، إلى حين استكمال الإجراءات حيال القضية، ومن ثم تسليم المواطن الذهب الخاص به. 

الاثنين، 23 يناير 2012

"سعودي" يوكل 13 محامياً لاسترداد 7 ملايين دولار من محتال موريتاني

خالد علي – سبق – جدة: وكّل رجل أعمال سعودي 13 محامياً موريتانياً؛ لتحريك قضية ضد رجل أعمال موريتاني دخل معه في شراكة؛ لاسترداد مبلغ مالي قدره 7 ملايين دولار (26 مليون و250 ألف ريال)، بعد أن فر الأخير من بلاده بالمبلغ المالي. وذكرت تقارير موريتانية أن رجل الأعمال السعودي موجود حالياً في نواكشوط لإقامة دعوى قضائية ضد شريكه الموريتاني، الذي دخل معه في شراكة للاستثمار في المجال الإعلامي، إلا أن الأخير فر من البلد بالمبلغ.
وأشارت التقارير إلى أن رجل الأعمال السعودي دفع مبلغ 7 ملايين دولار لإنشاء مؤسسة إعلامية تضم إذاعة وقناة فضائية، إلا أن السلطات المحلية رفضت منحه التصاريح اللازمة للاستثمار في المجال الإعلامي، ليختفي بعدها شريكه الموريتاني بالمبلغ ويفرإلى خارج موريتانيا. وذكرت مصادر أن السلطات الموريتانية أصدرت قبل أيام مذكرة اعتقال ضد رجل الأعمال الموريتاني الذي لا يزال مكانه مجهولاً.

تحويل 10 مليار دولار إلى حساب "معلم هندي" عن طريق الخطأ

يجري البنك المركزي الهندي، تحقيقات في خطأ أدى إلى تحويل مبلغ 10 مليارات دولار، إلى حساب معلم بمدرسة ثانوية في مدينة " بالورجات" في ولاية " البنغال " الغربية.
وقالت وكالة أنباء " فرانس برس": إن المعلم الهندي بارجات ساها، كان يقوم يوم الأحد الماضي، بمراجعة روتينية، لحسابه البنكي، عبر الإنترنت، للتأكد من حصوله على 10 الآف روبية ( 200 دولار) قيمة الأرباح، لكنه أكتشف فجأة، تحويل مبلغ 496 مليار روبية (  10 مليارات دولار ).
  واضافت الوكالة: إن ساها، وبعد أن افاق من الصدمة، اتصل بصديق له يعمل في البنك، واخبره عن الخطأ.
  ونقلت الوكالة عن البنك المركزي الهندي: إنه من غير المعروف حتى الآن، كيف انتقل هذا المبلغ إلى حساب المعلم.
  وحسب مدير فرع البنك في ولاية " البنغال" الغربية، سوبهاشيش كاراماكر " فإن تحقيقيا يجري الآن، لمعرفة الخطأ".

الأحد، 22 يناير 2012

رسمياً.. انفراج أزمة استقدام العمالة الفلبينية

سبق – مانيلا: أعلنت السفارة السعودية في مانيلا، اليوم، أنها توصلت مع الجانب الفلبيني إلى عقد عمل قياسي للعمالة المنزلية وتم التوقيع عليه بين الجانبين، مشيرة إلى تمكنها من إلغاء الشروط والمستندات المصاحبة لإصدار العقود السابقة التي كانت بمثابة تدخل في خصوصيات المواطن السعودي والنظام الداخلي للمملكة.
  وبذلت السفارة مؤخراً جهوداً متواصلة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمملكة، حيث عقدت سلسله من الاجتماعات المكثفة مع الجهات الفلبينية المختصة بغرض معالجة المعوقات والصعوبات التي طرأت في مجال التعاون الثنائي العمالي بين البلدين.
وأوضحت السفارة أنه تم الاتفاق على الاكتفاء بتذكرة المراجعة الصادرة من وزارة العمل السعودية ونسخة من العقد بعد تعبئته.
  وقالت: إنها تقوم حالياً بالتنسيق مع الجهات المختصة بالمملكة؛ لإعادة فتح إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من الجنسية الفلبينية. كما أكدت التنسيق عبر القنوات الدبلوماسية لإعادة إصدار العقود من السفارة الفلبينية بما يتماشى مع ما تم الاتفاق عليه بين الجانبان خلال الاجتماعات السابقة.

مختصون يحذرون: حاسبات الكاشير ناسخة لبيانات البطاقات.. والتسويق الالكتروني فخ

مختصون يحذرون: حاسبات الكاشير ناسخة لبيانات البطاقات.. والتسويق الالكتروني فخ

الرياض – فاطمة الغامدي
    حذرت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين من عدم التجاوب مع اتصالات مجهولة تطلب معلومات أو بيانات مالية أو أرقام سرية أو معلومات شخصية؛ منعا من الوقوع في فخ الاستدراج والتعرض للنصب والاحتيال، بعد ازدياد البلاغات عن اتصالات من قبل أشخاص مجهولين بدعوى تحديث بياناتهم المصرفية واستدراجهم للإفصاح عن أرقامهم السرية الخاصة بخدمة الهاتف المصرفي وبطاقات الصراف الآلي مدعين أنهم من موظفي البنوك، وآخرين يوهمون بفوزهم بمبالغ مالية ويتم طلب أرقام الحسابات البنكية الخاصة بهم.
مختصون أكدوا أنه رغم حملات التوعية التي تقوم بها مؤسسة النقد العربي السعودي والبنوك، إلا أن مثل هذه العمليات في ازدياد مما تسبب في وقوع ضحايا لهذا النوع من النصب والاحتيال.
في البداية يشير الخبير الدولي في شؤون الصحافة الالكترونية والعضو الدائم بالمعهد الدولي للأبحاث والصحافة الالكترونية في باريس نايف البدر إلى أن خطورة اختراق البطاقات المصرفية تكمن في التعاملات الالكترونية اليومية وتزداد في الاستخدام غير الآمن للمواقع المشبوهة ( مثل المواقع الأباحيه ومواقع الشات الجنسي ) ، حيث يجب توخي الحذر عند شراء سلعة عبر الإنترنت فالكثير من المواقع الالكترونية المسوقة غير آمنة معلوماتيا، ويسهل اختراقها من قبل "الهاكرز" والتقاط البيانات والمعلومات الشخصية عند استخدامها في مواقع الكترونية تعاني من ضعف برامج الحماية.
وأضاف إن جميع الاختراقات التي تحدث على مستوى العالم تكون دائما من مواقع الكترونية غير معروفة، مما اضطر الكثير من الجهات الحكومية والقطاعات البنكية في مختلف أنحاء العالم إلى إنفاق أموال طائلة لحماية معلومات عملائها أو مواطنيها من التسرب وهي من المواقع التي يصعب دائما اختراقها.
ويتابع البدر: الطرق الأسلم للمحافظة على المعلومات من قبل المستخدمين عدم الوثوق بأي جهة كانت حتى يتأكد من أمنية المواقع وقوة حمايتها، والحصول على بطاقة رسمية وأخرى تسمى "الإنترنت كردت كارد" يتم شحنها كل فترة بمبلغ معين للتسوق الالكتروني، مؤكدا أن نظام أمن المعلومات المصرفي في السعودية يتمتع بقوة حمائية عالية وفائقة على مواقعها وبطاقاتها الائتمانية، وأرصدة عملائها، لكن إذا تعدى استخدام البطاقات الائتمانية نقاط البيع أصبح اختراقها سهلا، كما أن لدى البنوك قائمة بالشركات المشبوهة حول العالم، وإذا تمت عملية من خلالها سيتم التواصل مع عميل البنك لاعتماد العملية أو عدم اعتمادها.
ومن جهته، قال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ: تحديث المعلومات البنكية والبيانات الشخصية للبطاقة الائتمانية يلزم حضور شخصي لفرع بنك المستفيد، حيث تنص جميع الأنظمة الدولية البنكية على هذا لأن تحديث البيانات هاتفياً محظور دولياً ومحليا، فمثل هذه الممارسات هي عمليات نصب واحتيال على العملاء.
ويضيف حافظ: تحديث البيانات المصرفية هاتفيا من أكثر عملية الاحتيال المصرفي انتشارا، إلا أن هناك مرحلة متقدمة للاحتيال وسرقة البطاقات الائتمانية فالمدعي بأنه موظف بنكي قد تصل فيه المهارة في التأثير إلى إقناع المستخدم بالقيام ببعض الإجراءات التي يمليها عليه في أجهزة الصرف الآلي ويتم بموجبها تحويل الأموال أو العمليات الاختراقية وهي حالات كثيرة الحدوث.
وحذر طلعت من تمرير البطاقة على حاسب الكاشير في نقاط البيع معللا ذلك بقدرة تلك الأجهزة على نسخ جميع معلومات البطاقة المصرفية والاحتفاظ بها، داعيا المستخدمين إلى المبادرة بالاتصال على البنك في حال تلقيهم اتصال لمنتحل شخصية موظف بنكي بدعوى تحديث المعلومات، وكذلك إبلاغ شركة الاتصالات للإفادة بالرقم، فمعظم حالات الرصد للاحتيال المصرفية تتم لتهاون المستخدم في إفشاء المعلومات البنكية.
وشدد حافظ على تخصيص حاسب شخصي للعمليات المالية لا يتم عليه تحميل البرامج الحاملة لفيروس الاختراق، والاتصال بشبكة خاصة، لأن الشبكات العامة في المقاهي وأماكن العمل بيئة خصبة للهاكرز والاختراقات، وقد يتم فيها السطو على الشاشة وسحب أرصدة دون علم المستخدم وفي وقت زمني لا يمكن ملاحظته، مشيراً إلى أنه تتم كل 14 ثانية عملية اختراق على مستوى العالم، وأبانت الإحصائيات أن أكثر من 450 مليون شخص حول العالم تعرضوا لمحاولة اختراق، كما أفادت الإحصائيات للعام المنصرم أن خسائر الاختراق تخطت 250 مليار دولار في إحدى الدول و70 مليار جنيه في دولة أخرى.
المصدر

السبت، 21 يناير 2012

مصنع لأنتاج مولدات الكهرباء ومنتجات كهربائيه اخرى




مصنع ينتج مولدات كهرباء ومستلزمات كهربائيه أخرى  , واجهزة تخفيض استهلاك التيار , يصلح لشركات الكهرباء ولتوفير التيار للقرى والمدن والمستشفيات والمصانع والفنادق ولجميع الأستخدامات الكهربائيه :
للتواصل
abu_nawwaf22@yahoo.com

الجمعة، 20 يناير 2012

كوداك تعلن افلاسها

نهاية شاحبة لأم التصوير الفوتوغرافي: كوداك تعلن افلاسها
الشركة الأميركية الرائدة في صناعة الكاميرات كوداك تنحني للعاصفة الرقمية، اثر صعوبات في مواكبة العصر وسنوات من الأداء الضعيف.
نيويورك - اعلنت ايستمان كوداك الاميركية الرائدة في صناعة الكاميرات في وقت مبكر الخميس انها تقدمت بطلب وضعها تحت حماية الفصل الحادي عشر من القانون الاميركي حول الافلاس لاعادة هيكلة مؤسستها بعيدا عن ملاحقة الدائنين.
وقالت المجموعة التي تملك تسهيلات ائتمانية بقيمة 950 مليون دولار حصلت عليها بالتفاوض مع مصرف سيتي غروب، في بيان انها "تعتقد انها تملك السيولة الكافية للقيام بنشاطاتها في اطار الفصل الحادي عشر ومواصلة تأمين المنتجات والخدمات لزبائنها كالعادة".
ولا يشمل طلب المجموعة الذي قدم الى محكمة في نيويورك، فروعها خارج الولايات المتحدة التي ستواصل احترام التزاماتها المالية، كما قالت كوداك.
وكانت الشركة التي تم تاسيسها قبل اكثر من قرن رائدة في انتشار التصوير وجعله متاحا للجميع. الا انها واجهت صعوبات في مواكبة العصر الرقمي وارغمت بعد سنوات من الاداء الضعيف على تسريح 47 الف موظف واغلاق 13 مصنعا منذ 2003.
واكد المدير العام للمجموعة انطونيو بيريز ان "مجلس المدراء وجميع طاقم الادارة العليا متفقون على ان هذه الخطوة ضرورية وانها الصواب لمستقبل كوداك".
واضاف بيريز في بيان ان "هدفنا هو زيادة القيمة الى اقصى حد للمساهمين بمن فيهم الموظفون والمتقاعدون والدائنون. ونحن ملتزمون ايضا بالعمل مع زبائننا".
وعشية اشهار افلاسها، لم تكن قيمة المجموعة تتجاوز الـ150 مليون دولار في البورصة بعدما بقيت اكثر من سبعين عاما في نادي الشركات الثلاثين الكبرى المغلق لمؤشر داو جونز.
وقد سحبت من المؤشر في 2004 وبقي سهمها مهددا لاسابيع بوقف تسعيره بسبب نقص الاموال.

بدل سكن وتأمين طبي وقروض للمتقاعدين


متابعة - جدة: كشف العضو المؤسس للجمعية الوطنية للمتقاعدين، الدكتور فؤاد بوقري عن بدء 4 جهات حكومية دراسة لتحسين الوضع المعيشي للمتقاعدين من خلال توفير تأمين طبي، وصرف بدل سكن، وقروض للمشاريع الصغيرة، وبناء مرافق اجتماعية ورياضية.
ووفقاً لتقرير أعده الزميل سعود البركاتي ونشرته "الوطن"، قال إن وزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية، وبنك التسليف والادخار، وصندوق التنمية العقاري تلقت توجيها من الجهات المختصة لدراسة المقترحات التي تقدمت بها الجمعية، وتلامس احتياجات ضرورية للمتقاعدين والمتقاعدات، لافتا إلى أهمية إنشاء مقار اجتماعية رياضية ثقافية تستوعب هذه الشريحة من المجتمع، التي تعتبر بيوت خبرة يستفاد منها في مختلف القطاعات الحكومية.
  وبيّن بوقري أن بنك التسليف والادخار سيسهل حصول المتقاعدين على قروض مالية، تشمل من لديه أفكار مشاريع مهنية صغيرة، موضحاً أن الجمعية نفذت دراسة اقتصادية لتعزيز اقتراح زيادة رواتب المتقاعدين والمتقاعدات في ظل عدم وجود علاوة سنوية، ورفض "الشورى" الموافقة على توصية رفع الحد الأدنى لرواتبهم.

الخميس، 19 يناير 2012

تسوق اكسسواراتك وهداياك عن طريق النت




نقدم للمتسوقين الكرام هذا الموقع للتسوق عبر النت والذي يعرض الكثير من البضائع المختلفه والتي تتميز بمطابقتها للمواصفات الأمريكيه , الموقع اسمه سونتك ستور ,  sontek store  حيث تستطيع الشراء العطور , الأحذيه , الهدايا , الساعات , الأكسسورات والكثير الكثير من الأكسسوارات واحتياجات الشباب والأسره والطفل , والملابس المختلفه  والمجوهرات واكسسوارت الكمبيوتر ,, واكسسوارات السيارات
لمعرفة كيف الشراء عبر النت اضغط هنا للتجارب الكثيره  الناجخه في التعامل مع هذا الموقع .
انها متعة التسوق عبر النت







كيفية الشراء من النت

الشراء من النت متعه حقيقيه , حيث توفرت على النت الألاف من المواقع التي تعرض مختلف السلع للبيع عبر النت والدفع عبر مختلف الوسائل والتوصيل عبر شركات الشحن من الباب الى الباب .
عبر النت ستجد سلعا تتميز بــــ : الغرابه , التميز , الندره , وسلعا قد تكون بحثت عنها طويلا عبر المحلات  والمتاجر لكن من غير جدوى .
ويرغب الكثيرين الشراء عبر النت لكن تقف امامهم بعض العوائق ,, ولنسميها مخاوف  وليست عوائق حقيقيه , خاصة في عالمنا العربي ,, من ذلك طريقة الدفع : حيث غالبا تكون طريقة الدفع اما ايداع مباشر ( في حالة الشراء من الأفراد او بعض المواقع ) او بواسطة بطاقات الأئتمان , مثلا فيزا او ماستركارد , او بواسطة البنك الألكتروني ( pay pal ) او غير ذلك . كذلك عدم المعرفه باللغه الأنجليزيه حيث معظم المواقع تعرض السلع وشروحها باللغه الأنجليزيه ,, كذلك قد تطلب كثير من المواقع بريدا في امريكا او كندا او بريطانيا ,,, 
سأضع لكم شرحا مبسطا عن طريقة الشراء عبر النت ,, ومرحبا بأي استفسار يتم اضافته في نهاية هذا المقال :
يسأل الكثير من الزوار عن الطريقه الأمنه للشراء من النت  و بطاقات الأئتمان  وطريقة الشحن ,, وهذه توجيهات للشراء من النت ارجو ان يستفيد منها الجميع
1-بطاقة الأئتمان  :
تستطيع الحصول على بطاقة ائتمان مسبقة الدفع تشحنها بالمبلغ الذي يكفي لشراء سلعتك , وهي متوفره في بعض الدول العربيه ودول الخليج على وجه الخصوص , تستطيع سؤال اقرب بنك اليك عنها ,,, مثلا في السعوديه هناك بطاقات البنك الأهلي فيزا وماستر كارد ( دون الحاجه الى فتح حساب في البنك ) وفي قطر من ( شركة المجموعه ) في مصر البنك الأهلي ويسمونها هناك بطاقة انترنت
وكلما احتجت للشراء من النت اذهب للبنك وشحن البطاقه بالمبلغ الذي يغطي سعر السلعه .

2-العنوان :
لكي تصلك السلعه التي اشتريتها الى منزلك مباشره يجب ان تكتب عنوانك صحيحا ورقم الهاتف الثابت والجوال , وغالبا تكون المعلومات المطلوبه كالأتي : 

المدينة City 

الدولة country 

العنوان Adress
الرمز البريدي Zip code أو postal code 
بالإضافة للإسم الأول و اسم العائله 
في كثير من الأحيان قد يطلب منك البائع عنوانا في امريكا لأن اكثر لبشركات امريكيه او تتعامل بالنظام الأمريكي ,, لكن لاتضن ان هذه مشكله فكل المطلوب منك هو التواصل مع شركة بريد الشحن العالميه اراميكس ( aramex )  وهذا موقعهم الألكتروني www.aramex.com والخدمه التي يقدمونها وتتناسب مع الشراء من النت هي (  تسوق و استلم shop&ship  ) حيث سيفتحون لك صندوق بريد في امريكا مدى الحياه ومعه آخر مجاني في بريطانيا 
3-الصبر :
الحقيقه ان الصبر مهم جدا , لكي لا تصاب بقلق الأنتظار , حيث انك تكون متلهفا للسلعه التي اشتريتها ,, لكن اصبر المده التي اعطوك اياها لوصول السلعه اليك ,, وعند تجاوز المده تستطيع مراسلتهم للأستفسار , علما انهم سوف يزودونك برقم بوليصة الشن للمتابعه مع شركة الشحن مباشره ومتابعة السلعه ذاتها عبر موقعهم على النت .

الأن كل الذي عليك عند رغبتك التسوق عبر النت هو الدخول الى الموقع واختيار السلعه واتباع الخطوات التي شرحناها سابقا لأجل الشراء ,, معظم هذه المواقع باللغه الأنجليزيه لكنها تعرض بضائع قيمه حقيقة وحسب المواصفات الأمريكيه والأوربيه لذا قد تكون راغبا بشده في الشراء منهم لكن يعوقك اللغه , لذا اقترح عليك الأستعانه بصديق ملم بالأنجليزيه او استخدام موقع ترجمة غوقل للأسترشاد فقط لكن اجعل اوامر الشراء باللغه الأصليه لكي لاتكون هناك اخطاء ,,
متمنيا لك تسوقا مفيدا وممتعا .

الثلاثاء، 17 يناير 2012

سرقة سبائك ذهبية بقيمة مليوني ريال

تكثف شرطة المنطقة الشرقية عملية البحث عن 3 جناة اثر قيامهم بسرقة سبائك ذهبية وزنها 8 كيلو جرامات من احد المنازل بحي العنود بالدمام السبت.
وتعود تفاصيل الحادث بحسب شهود العيان إلى تنكر الجناة بإرتداء زي نسائي بعد تأكدهم من خروج صاحب المنزل، ثم قاموا بطرق باب المنزل فقام أحد الأبناء بفتح الباب ليفاجأ من بالمنزل بإشهار سلاح "مسدس" نحوهم ومطالبة الجناة باخراج سبائك الذهب الموجودة بالمنزل، ولم يكن امام الفتى سوى تسليمهم صندوقا مليئا بالذهب ثم حملوه ولاذوا بالفرار الى جهة غير معلومة، وعلمت "اليوم" ان كمية الذهب المسروقة تقدر بنحو 2 مليون ريال.
من جانبه أوضح الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي ورود بلاغ لغرفة العمليات من قبل مواطن لمركز شرطة شمال الدمام يفيد بسرقة كمية تقدر بـ 8 كيلو جرامات من الذهب حيث يقوم بتوزيعها بعدد من المواقع بالمنطقة، مشيرا إلى أن كمية الذهب كان يحتفظ بها داخل حقيبة بالمنزل. مضيفا انه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة من قبل ضابط التحقيق ومختص الادلة الجنائية، فيما تم تمرير معلومات القضية لقسم التحريات والبحث الجنائي لكشف ملابسات القضية ولا يزال التحقيق جاريا في القضية لضبط الجناة

ضبط 78 سبيكة ذهبية مهربة من ليبيا و8 تجار مخدرات بالقاهرة

كتب ـ أيمن السباعي ونسرين صادق:
ضبطت أجهزة الأمن بالقاهرة 78 سبيكة ذهبية ليبية مع سائق وعامل أثناء قدومهما من سوهاج لبيعها بمنطقة الصاغة كما ألقت القبض علي 8 تجار مخدرات بعضهم هارب من أحكام قضائية وبحوزتهم كمية كبيرة من مخدري الحشيش والبانجو وعدد من الأسلحة النارية والبيضاء وتحررت محاضر بوقائع ضبطهم وأحالهم اللواء محسن مراد مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة القاهرة للنيابة التي تولت التحقيق.
* أثناء تواجد الرائد أحمد فيصل بخدمة كمين 15 مايو اشتبه في سيارة يستقلها شخصان وباستيقافها لفحص أوراقها عثر بداخلها علي 78 سبيكة ذهبية مدون عليها مصر ليبيا المركزي ثورة الفاتح وعليها صورة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.
تبين للرائد ايهاب سعيد رئيس مباحث 15 مايو ان الأول سائق "25 سنة" والثاني "19سنة" عامل وبسؤالهما عن مصدر المضبوطات أقر الأول بتحصله عليها من شقيقه العائد من ليبيا منذ ثلاثة أشهر وانه لا يعرف مصدرها وكان في طريقه لعرضها للبيع بمنطقة الصاغة بالجمالية فحرر العميد مدحت طه مأمور القسم محضرا بالواقعة.
* وبناء علي معلومات وردت للعقيد غالب مصطفي وكيل إدارة مكافحة المخدرات بالقاهرة تمكن يرافقه الرائدان محمد أنور وأحمد عصام من ضبط عاطل "43 سنة" والمسجل خطر سرقة بالإكراه بدائرة قسم النزهة لسابقة ضبطه في 11 قضية آخرها هروب من المراقبة الشرطية بقسم النزهة وهارب من حكم بالسجن 3 سنوات في جناية سرقة بالإكراه بالواحات وعاطل "22 سنة" وبحوزتهما 7 كيلو من مخدر الحشيش و270 ألف جنيه و3 هواتف محمولة وفرد خرطوش و5 طلقات وطبنجة ودراجة بخارية بدون لوحات أثناء تواجدهما بشارع مؤسسة الزكاة بالمرج.
* وتمكن النقيب كريم عبدالعليم ضابط مباحث إدارة تأمين الطرق والمنافذ أثناء تواجده بخدمة كمين السماد من ضبط عاطل "32 سنة" مسجل خطر فرض سيطرة وصادر ضده 3 أحكام قضائية وبحوزته كمية كبيرة من مخدر الحشيش والأقراص المخدرة وعاطل "21 سنة" هارب من 3 أحكام قضائية بالأميرية وبحوزته كمية كبيرة من مخدر الحشيش وعاطل "32 سنة" هارب من حكمين بالمؤبد في جنايتي مخدر وعاطل "20 سنة" وبحوزته كمية كبيرة من مخدر البانجو وعاطل "38 سنة" وبحوزته كمية من مخدر الحشيش.
* وفي حلوان تمكن النقيب اسلام الدالي معاون المباحث من ضبط عاطل "29 سنة" وبحوزته كمية كبيرة من مخدر البانجو وسلاح أبيض ومبلغ مالي أثناء استقلاله دراجة بخارية بدون لوحات وتوقفه في الطريق العام لبيع المضبوطات.
المصدر

السبت، 14 يناير 2012

اقتراح بشق قناه بديلا عن مضيق هرمز المعرض للخطر الأيراني


خبير استراتيجي سعودي لـ : القناة ستختصر المسافة وتخفض استهلاك الوقود ورسوم التأمين

لإسكات التهديدات الإيرانية.. مقترح بإنشاء قناة موازية لـ «هرمز»

فايز المزروعي من الدمام
اقترح الدكتور راشد أبا نمي رئيس مركز السياسات النفطية والتوقعات الاستراتيجية، إنشاء قناة تمر بمحاذاة مضيق هرمز؛ للتقليل من أهمية التهديدات الإيرانية لدول الخليج بإغلاق المضيق.
واعتبر أن إنشاء القناة يعد من أهم الخطوات الفعلية في نزع فتيل الأزمات الدائرة بين إيران وجاراتها الخليجية والعالم أجمع حول مضيق هرمز، إضافة إلى اعتباره - حال الأخذ به - النواة الأولى على أرض الواقع لتفعيل الاتحاد الخليجي، الناتج عن المبادرة الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين.
وأكد لـ ''الاقتصادية'' الدكتور أبانمي، أن الوقت حان للتفكير جدياً في إيجاد بدائل عملية واقتصادية وسلمية لتصدير نفط الخليج العربي، وأن الفرصة أصبحت حالياً، مهيأة لقيام دول الخليج العربي بوضع أول نواة على أرض الواقع لتفعيل الاتحاد الخليجي، وبروز دوره القيادي الإقليمي وتوطيد السلم العالمي، وذلك من خلال العمل على شق قناة بحرية عبر الأرخبيل العُماني، بحيث تكون بديلاً أو رديفاً لمضيق هرمز في عبور الناقلات البحرية.
وأوضح أن الوقت الحالي، خصوصاً في ظل التهديد الإيراني المستمر بإغلاق مضيق هرمز، وضرب المصالح العالمية، يحتم على دول الخليج العربي التفكير جدياً في بدائل عملية واقتصادية أخرى لتصدير نفطها بديلاً لمضيق هرمز، وليس فقط التركيز على خطوط أنابيب النفط أو إنشاء المزيد منها نظراً لتكلفتها الإنشائية والتشغيلية، وذلك من خلال شق قناة بحرية عبر الأراضي العُمانية.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
اقترح خبير استراتيجي سعودي إنشاء قناة اتحاد الخليج العربي البحرية، تمر بمحاذاة مضيق هرمز.واعتبر الدكتور راشد أبا نمي رئيس مركز السياسات النفطية والتوقعات الاستراتيجية، أن إنشاء القناة يعد من أهم الخطوات الفعلية في نزع فتيل الأزمات الدائرة بين إيران وجاراتها الخليجية والعالم أجمع حول مضيق هرمز، إضافة إلى اعتباره حال الأخذ به، النواة الأولى على أرض الواقع لتفعيل الاتحاد الخليجي، الناتج عن المبادرة الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وأكد الدكتور أبانمي، أن الوقت قد حان للتفكير جديا في إيجاد بدائل عملية واقتصادية وسلمية لتصدير نفط الخليج العربي، وأن الفرصة أصبحت حاليا، مهيأة لقيام دول الخليج العربي في وضع أول نواة على أرض الواقع لتفعيل الاتحاد الخليجي، وبروز دوره القيادي الإقليمي وتوطيد السلم العالمي، وذلك من خلال العمل على شق قناة بحرية عبر الأرخبيل العماني، بحيث تكون بديلا أو رديفا لمضيق هرمز في عبور الناقلات البحرية.
وأوضح الدكتور أبانمي، خلال تصريح خاص لـ "الاقتصادية"، أن الوقت الحالي، خصوصا في ظل التهديد الإيراني المستمر بإغلاق مضيق هرمز، وضرب المصالح العالمية، يحتم على دول الخليج العربي التفكير جديا في بدائل عملية واقتصادية أخرى لتصدير نفطها بديلا لمضيق هرمز، وليس فقط التركيز على خطوط أنابيب النفط أو إنشاء المزيد منها نظرا لتكلفتها الإنشائية والتشغيلية، وذلك من خلال شق قناة بحرية عبر الأراضي العمانية، ولتكن تحت اسم "قناة اتحاد دول الخليج العربي البحرية" وبالتالي تفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين في الانتقال الفعلي إلى كيان خليجي موحد ممثلا في الاتحاد الخليجي لدول الخليج العربي، وإثبات أن أول لبنة تأسيسية لقيام هذا الاتحاد الإقليمي الأول من نوعه في المنطقة العربية، وتحت توجيهات القيادة الخليجية الموحدة، تصب في مصلحة العالم واستقراره الاقتصادي، وأن في اتحاده قوة ومتانة للاقتصاد الدولي والسلم العالمي، إضافة إلى إثبات أن هذا الاتحاد قادر على الوفاء بالتزاماته النفطية، التي ألزمت دول الخليج العربي نفسها بها تجاه العالم مهما كانت الظروف، إلى جانب تقليل الأهمية الجغرافية والاستراتيجية لمضيق هرمز، ونزع فتيل هذه الأزمة إلى الأبد، وإسقاط هذه الورقة التي تلوّح بها إيران بين الفينة والأخرى.
وبين الدكتور أبانمي، أنه من الضروري لجميع دول الخليج العربي، التفكير جديا في طرح البدائل لعملية تصدير النفط، وعدم حصرها في مجال النقل عن طريق خطوط "الأنابيب" التي تعتبر محدودة الطاقة الاستيعابية، ومرتفعة التكلفة الإنشائية، وكذلك التشغيل والصيانة، مقارنة بشق قناة بحرية موازية لمضيق هرمز عبر الأرخبيل العماني في محافظة مسندم العمانية، التي تقع في أقصى الشمال العماني، وهي على شكل شبه جزيرة تكثر فيها الأزقة البحرية والخور والمداخل الملتوية، وذلك من خلال إحداث ثغرة في عقبة لا يتجاوز عرضها نصف كيلو متر ومن ثم إزالتها، لتتصل تلك المداخل المائية الملتوية ببعضها البعض لتكون ممرا مائيا ومنفذا بحريا من جانب الخليج العربي إلى الجانب الآخر أي خليج عمان، إضافة إلى توسيع، وربما تعميق تلك الممرات المائية والخور الطبيعية الملتوية، وتأهيلها لتكون مهيأة لعبور ناقلات النفط العملاقة وغيرها من الخليج العربي إلى خليج عمان، دون المرور بمضيق هرمز، وتكون مؤهلة لتمر من خلالها البواخر وناقلات النفط، تماما مثل مرورها بمضيق هرمز.
وأكد أبانمي، أن التكلفة الفعلية لشق قناة بهذا العرض لن تكون كبيرة، نظرا لوجود ممرات مائية طبيعية غير نافذة بسبب بعض العوائق المرتفعة البسيطة والمتصلة باليابسة، كما أن التكلفة المالية لإزالة العوائق وتوسيع الممرات المائية وتوصيل بعضها ببعض منخفضة جدا، مقارنة بإنشاء وتشغيل خط أنابيب لنقل كمية محدودة، حيث كلف مشروع خط الأنابيب الممتد من أبوظبي إلى ميناء الفجيرة على سبيل المثال، نحو 2.7 مليار دولار، وهو الأحدث في دول الخليج العربي، ويستوعب نقل ما بين مليون ومليون ونصف المليون برميل يوميا عبر خط بطول 360 كيلو مترا، أما بالنسبة لمثل هذه القناة فلن تكون تكلفتها بهذا الحجم، وإنما أقل من ذلك بكثير، وحتى لو تجاوزت تكلفتها هذا المبلغ، فهي لا تحتاج إلى ما يحتاج إليه خط الأنابيب من التكاليف التشغيلية والصيانة المستمرة، والمراقبة الدقيقة على مدار الساعة، إلى جانب الاستنفار المستمر عند التسربات أو الأعطال. ولفت إلى أن هذه القناة ستكون خيراتها عامة ولن تكون معبرا، أو أداة نقل للبترول والغاز فقط كما هي الحال في الأنابيب، بل في مرور البواخر والناقلات بشكل عام، وسيكون لها أيضا مردود اقتصادي على سلطنة عمان من خلال رسوم العبور وإنشاء مناطق للصيانة والوقود وما شابه ذلك.
وقال أبانمي، إن شق مثل هذه القناة من خلال الممرات المائية الطبيعية في محافظة مسندم العمانية التي تطل على مضيق هرمز، سيكون ممرا آمنا لناقلات النفط، وبالتالي تلبية الاحتياج العالمي من النفط، سواء كان هذا الاحتياج في ظروف عادية أو طارئة، والاستغناء تماما عن استخدام الناقلات لمضيق هرمز في حال تأزم الوضع العسكري فيه أو تم إغلاقه، كما أن هذه القناة ستختصر المسافة التي تقطعها الناقلات التي تستخدم مضيق هرمز، وبالتالي توفير كمية إضافية من الوقت، وتقليل استهلاك هذه الناقلات للوقود المستخدم، كما أن رسوم التأمين الباهظة على نقل النفط عبر مضيق هرمز ستنخفض، مما يعني توفيرا إضافيا على نقل البترول من هذا الممر الرديف.
وأضاف: إن النقطة المهمة في شق مثل هذه القناة، تتمثل في أنها ستكون مملوكة بالكامل لدولة خليجية وهي سلطنة عمان، وستكون ضمن المياه الداخلية لها، أي أن سيادة عمان كاملة مطلقة على هذه القناة. وأشار في الوقت ذاته إلى أن استفادة عمان من هذه القناة ستكون كبيرة جدا إذا ما نظرنا إلى الجدوى الاقتصادية التي ستنتج من قناة مائية ستوفر الأمن، وبالتالي انخفاض رسوم التأمين على الناقلات، والوقت، وبالتالي تكلفة وسرعة النقل بالنسبة للناقلات، حتى في حالة السلم وعدم وجود أي تصعيدات عسكرية في مضيق هرمز.
وأكد أبانمي، أن العمل فعليا في شق تلك القناة من خلال سلطنة عمان، سيدعو دول الخليج العربي للتفكير أيضا في شق قنوات أخرى، في دول أخرى تكون مشابهة لتلك القناة، عقب ثبوت الجدوى الاقتصادية والسياسية المؤكدة لمثل هذه القناة على أرض الواقع، ومن ثم تثبت دول الخليج العربي للعالم أجمع ما تستطيع فعله من خلال اتحادها، وأنها داعم حقيقي لخدمة المصالح العالمية والسلم العالمي، والوفاء بالتزاماتها تجاه العالم أجمع قدر المستطاع، وبالتالي سيحث دول العالم على العمل على تقوية هذا الاتحاد الخليجي الوليد، الذي بدأت أعماله وخيراته تجاه توطيد السلم العالمي واستقراره، ومحققا للخير ودافعا للشر عن المنطقة، وفقا لرؤية خادم الحرمين الشريفين.

الخميس، 12 يناير 2012

عامل بمطعم يحول 800 مليون ريال لدبي وماليزيا والهند

 سبق – الرياض: صادق أحد العمالة الآسيوية في مدينة الرياض أقواله شرعاً لدى المحكمة العامة بالرياض بعد قيامه بتحويل أكثر من 800 مليون ريال لجهات تجارية في دبي وماليزيا والهند وسوريا عن طريق إيداع شيكات لدى فروع بنكية مختلفة يقوم بها مع ثلاثة متورطين معه في هذه العمليات، واعترف عامل المطعم البسيط بتقاضيه 150 ريالاً لكل عملية إيداع بنكية يسلمها له أحد أبناء جلدته، وهو الذي يعمل بدوره "نادلاً" في أحد مطاعم الرياض.
وكانت العملية الأخيرة التي قبض من خلالها عليه من قبل المباحث الإدارية هي قيامه بتحويل 97 مليون ريال لإحدى الشركات التجارية في دبي، واعترف أنه لا يعلم الجهات التي تحول لها الأموال خلال الثلاث سنوات الماضية, وهي عمر هذه العمليات التي كان يقوم بها, وأنه لا يربطه بها سوى ما يتقاضاه من أبناء جلدته.
 من جهتها، وجهت هيئة التحقيق والادعاء العام للوافد تهمة غسيل الأموال الممنوعة قانوناً داخل المملكة العربية السعودية التي يواجه بسببها السجن 20 عاماً وإبعاده عن البلاد بصورة نهائية.

الأحد، 1 يناير 2012

تحذير هام جدا من شرب الماء الملوث

الماء أصل الحياة ولكن قد يكون أيضا نهاية الحياة. ما هي المخاطر التي يحتوي عليها كوب من ماء الحنفية.
1. التلوث بأحد المعادن الخطيرة.
2. التلوث بالمواد الكيماوية والمخلفات الزراعية.
3. التلوث بالنفايات الحيوانية والبشرية.
4. التلوث بالميكروبات والفيروسات المعدية.
1. التلوث بأحد المعادن الخطيرة.
الرصاص
تعتقد وكالة حماية البيئة بأن 20 بالمائة من حالات التلوث بالرصاص مصدرها الماء الصالح للشرب. وتقدر الوكالة بأن 10 إلى 15 % من الأشخاص يحملون كميات خطيرة من هذا العنصر المعدني في أجسامهم وتأتي هذه المشكلة بشكل أساسي من الأنابيب الرئيسية، والسباكة، واللحام أو الحنفيات النحاسية في المنازل. ويوجد 15 جزيء من الرصاص في بليون جزئي من الماء وهذه نسبة خطيرة خصوصاً للأطفال والنساء الحوامل.
إن التعرض لكميات صغيرة جداً من هذه المادة يمكن أن يلحق الضرر بالخلايا العصبيةَ، ومن ضمنها القدرة على القراءة (وعلى خلاف أكثر الملوثات، التي تستغرق سنوات لتظهر مشاكلها، يسبب الرصاص تأثيرات فوريةَ).
أعراض التسمم بالرصاص:
1. انعدام الشهية، الغثيان والقيء.
2. الإعياء ونقص الطاقة.
3. الصداع.
4. الإمساك أو الإسهال.
5. خسارة المهارات التطويرية المكتسبة .
6. فقر الدم أو انخفاض كريات الدم.
7. نقص نسبة الذكاء.
8. مشاكل في الذاكرة وصعوبات في التعلم.
9. انخفاض القدرة على التنسيق .
10. الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الرضيع عند الولادة.
11. الإجهاض.
والحل:
تركيب فلتر أو مرشح يقوم بإزالة الرصاص من ماء الشرب.
كما يمكن التخلص من الرصاص عن طريق فتح الحنفية من دقيقة إلى دقيقتين قبل الشرب.
أن التآكل الذي يحدث لأنابيب المياه القديمة هو السبب الرئيسي لمشكلة تراكم الرصاص في الجسم. إذا كانت الأنابيب في منزلك قديمة ننصحك بتفقدها واستبدالها للحفاظ على صحتك وصحة عائلتك.
الزرنيخ

بينما يسهل إزالة الرصاص نسبياً من الماء، تعتبر إزالة الزرنيخ أصعب وأغلى. يدخل عنصر الزرنيخ إلى نظام إمداد المياه من الموارد الطبيعية المتوفرة تحت الأرض أو عن طريق التلوث الصناعي أو الزراعي. حتى المستويات التي سمحت بها وكالة حماية البيئة أظهرت احتمال للإصابة بالسرطان أعلى من أي ملوث آخر.
أعراض التسمم بالزرنيخ:
1. القيء والغثيان.
2. الم معوي شديد.
3. الم في المريء. 4. إسهال مزمن على شكل سائل.
وفقاً لتقرير مجلس البحث القومي الصادر عام1999 . أن الاستهلاك اليومي حتى لو كان بنسب منخفضة قد يسبب سرطان المثانة، وسرطان الجلد، وسرطان الرئةَ. بينما الكميات الكبيرة منه يمكن أن تكون سامة جداً، وغالباً ما توجد المستويات المرتفعة من الزرنيخ في الأجزاء الجنوبية الغربية والشمالية الغربية حيث تكثر المناطق الزراعية، وحيث يسهل تلوث مصادر المياه الجوفية، والآبار الخاصة أو العامة.
الحل:
تركيب فلتر أو مرشح يقوم بإزالة الزرنيخ وبشرط أن يكون حاصلاً على موافقة وزارة الصحة لإزالة الزرنيخ من الماء.
منتجات التطهير
يأتي الشكل التالي من التلوث بشكل مفاجئ من مادة الكلور المستعملة لقتل البكتيريا في الماء. حيث يقوم الكلور بالقضاء على الكوليرا والزحار. ولكن عندما يندمج مع مواد عضوية مثل الأوراق أو مياه المجاري المعالجة، يسبب مادة مسرطنة، وعند استهلاكه بكميات كبيرة لفترات طويلة، يمكن أن يرفع نسبة الإصابة بسرطان المثانة والرئتين. (ولا يزال البحث جاري على آثر الكميات الأقل من الماء).
أعراض التسمم بالكلور
1. التهاب الحنجرة والعيون، والجلد والسعال.
2. الإعياء.
3. ضيق التنفس.
4. التهاب رئوي.
5. الم معوية نتيجة إصابة الأنسجة المعوية بالضرر.
إن الموازنة بين كميات المطهر والمخاطر الصحية يشكل تحدي صعب لموردي المياه. وحالياً يشرب 80 بالمائة من الناس ماء مخلوط بمادة الكلور، ويتم استبدالها أحيانا بالكلورماين الذي يسبب خطراً أقل.
الحل:
لتقليل الخطر المحتمل دون تكلفة ضع إبريق ماء الشرب لمدة خمس أو ست ساعات حتى تتبخر المواد المطهرة.
تركيب فلتر أو مرشح يحتوي على الفحم المنشط.
الميكروبات والفيروسات

بينما يقتل الكلور بعض أنواع البكتيريا، إلا انه لا يستطيع إبادة كل الفيروسات، مثل الأنفلونزا، أو الطفيليات التي قَد تكون موجودة في ماء الحنفية. ويعتبر الطفيلي cryptosporidium أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لانتشار الأمراضِ التي تنتقل بالماء.
أعراض الإصابة بالميكروبات والفيروسا
حسب نوع الإصابة وتنتشر الميكروبات والفيروسات التالية في الماء
في 1993 لوث هذا الطفيلي الذي يعيش على النفايات الحيوانية أو الإنسانية، الماء الصالح للشرب في مدينة ميلوواكي، وقتل 100 شخص على الأقل وأصيب 400,000 شخص بإعراضه. عادة، يمكن لنظام المناعة الصحي أن يحارب هذا الملوث، ولكن نظام المناعة الضعيف يمكن أن يكون عرضة للإصابة بهذا الطفيلي، الذي يعشش في الأمعاء.
الحل:
تركيب فلتر أو مرشح اسموزي (ذو تنافذ عكسية).
غلي الماء جيداً قبل الشرب.
كما يجب على الأشخاص الذين لديهم مناعة ضعيفة اتخاذ إجراءات وقائية إضافية لضمان أن لا يتعرضوا للإصابة بهذا الطفيلي. كما يجب التأكد من أن المياه المعبئة مضمونة.
الملوثات الصناعية والزراعية
يمكن أن تجد المواد الكيماوية الصناعية من النباتات ومبيدات الحشرات طريقها إلى مياه الشرب بعد أن يتخلص منها المصنع أو المزرعة. وتقل نسبة التلوث إذا كانت المدينة أعلى من المصنع أو المزرعة بحيث لا تختلط مياه الصرف الخاصة بالمصانع أو المزارع بمياه المدينة.
الحل:
فحص الآبار بشكل دوري منتظم أو سنوياً للتأكد من عدم وجود نترات وبكتيريا.
مراقبة النشاطات حول البئر لضمان عدم تسرب مواد كيماوية إلى الماء مثل الطلاء.
عندما تعرف بالضبط ما الذي يخرج من الحنفية سيكون لديك فكرة أفضل عن المواد التي يجب إزالتها من الماء. يمكنك شراء فلتر مرشح للماء، ولكن تذكر بأن هذا الفلتر بحاجة لصيانة دورية، وستفاجأ بالعوالق التي ستجدها على الفلتر.
منقول للفائده
 وللحد من مخاطر المياه الملوثه قدمت لنا شركه استراليه اختراعا فريدا ومتميزا لشرب الماء بطرق آمنه وصحيه وخاليا من الملوثات بنسبة 99.9999 , يتميز بالبساطه والسهوله في الأستخدام 
 قدمت شركه استراليه اختراعا  فريدا ومتميزا وهو عباره عن عدة اشياء يتم استخدامها عند شرب الماء ليجعل من شربه   آمنا  لصحة وخاليا من التولث فقد قدمت لنا مصاص الماء الأمن ( المزاز ) , وهو يشبه مصاص او مزاز العصير لكن الماء الملوث الذي يمر من خلاله يصبح نظيفا وآمنا وخاليا من الملوثات البكتريه بنسبة 99.9999%  و 99.99 من الملوثات الفيروسيه ,,  و 99.9999  من الملوثات الكيميائيه من ضمنها الملوث  المشع  ( الكريبتوسبوريديوم ) , وهذا المصاص سهل الحمل اذ لا يتجاوز حجمه حجم قلم جيب صغير  ,, كما قدمت  المصاص فائق القدرات ,,, وقارورة الماء التي تقوم اتوماتيكيا بتعقيم الماء حسب النسب التي ذكرناه في المصاص ( المزاز ) كما انتجت جالون الماء الكبير والجالون المحمول على الظهر للرحاله ,, وكلها منتجات منقيه للمياه بصوره آمنه من جميع الملوثات ( البكتريه والفيروسيه والكيميائيه ) بنسبة 99.9999 ,,,,  ان كنت تعرف الأنجليزيه فشاهد هذ الفيلم عن هذه المنتجات الفريده والمتميزه
اخي الكريم انصحك باغتناء هذا النوع من المنتجات خصوصا في هذا الوقت الذي كثرت فيه الملوثات التي نال ماء الشرب نصيبا منها
,, احمل معك هذه المصاصات اوقارورة الماء  المعقمه او حتى الجالون المعقم خصوصا في حال السفر بالطائره او بالسياره فقد يسهم بحول الله  في انقاذك وعائلتك من خطر محدق بتلوث مياه غير منظور ,, كذلك لا يستغنى عنه في المنزل او المدرسه او العمل ,, فهو حقا اختراع سيسهم  بمشيئة الله في انقاذ الملايين ممن تنتقل اليهم الأمراض عن طريق مياه الشرب سواء بعلمهم او وهم لايعلمون .
لمشاهدة المنتج من الشركه المنتجه مباشره 
اضغط هنا    او اضغط هنا
او شاهد العروض عبر البنر الأعلاني ادناه

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals