الجمعة، 6 فبراير 2009


شارب تخسر في الربع الثالث وتتوقع أول خسارة سنوية على الاطلاق
طوكيو (رويترز) - مُنيت شركة شارب اليابانية لصناعة الالكترونيات بخسارة فصلية متأثرة بتراجعات حادة في أسعار التلفزيونات المسطحة وارتفاع قيمة الين وحذرت يوم الجمعة من أنها قد تتكبد أول خسائر تشغيل سنوية لها على الاطلاق.
وخفضت شارب توقعاتها لتوزيعات الارباح النقدية بمقدار الربع الى 21 ينا للسهم وقالت انها تعتزم الاستغناء عن 1500 عامل غير مثبت وخفض التكاليف 200 مليار ين (2.20 مليار دولار).
وبلغت خسائر التشغيل 15.86 مليار ين في الفترة من أكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول مقابل 51.99 مليار ين ربحا في الفترة ذاتها قبل عام. وتراجعت المبيعات نحو 20 في المئة الى 735 مليار ين.
وأصبحت شارب أحدث شركة تكنولوجيا تسقط ضحية لركود عالمي متفاقم بعدما حذرت كل من سوني وباناسونيك وهيتاشي من خسائر حادة.
وشارب هي ثالث أكبر منتج في العالم لتلفزيونات شاشات الكريستال السائل (ال. سي.دي) وهي في منافسة مع سامسونج الكترونيكس وال.جي الكترونيكس الكوريتين الجنوبيتين اللتين تستفيدان من تراجع قيمة الوون.
وخفضت الشركة توقعاتها وحذرت من خسائر تشغيل قدرها 30 مليار ين للسنة المالية التي تنتهي في 31 مارس اذار بعدما كانت توقعاتها السابقة لارباح قدرها 130 مليار ين بينما كان متوسط توقعات 21 محللا استطلعت رويترز اراءهم لارباح قدرها 4 ر45 مليار ين.
وكانت الشركة حققت 183.69 مليار ين ربحا في السنة السابقة.
وقال محلل لشركات الالكترونيات مقيم في طوكيو مشترطا عدم نشر اسمه "التأثير الحقيقي لضعف السوق وقوة العملة لم يستشعر سوى في الشهور الاربعة الاخيرة. ومن ثم بسبب هذه الشهور الاربعة تحولت توقعات شارب من زائد 130 الى سالب 30 وهو تحول حجمه 160 مليار ين.
"الخسائر ضئيلة قياسا الى ما قد تعانيه العام القادم . وأغلقت أسهم شارب مرتفعة 4.5 في المئة عند 742 ينا وذلك قبل اعلان النتائج.
(الدولار يساوي 90.83 ين) hotelclub hotel reservations

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals