الجمعة، 26 فبراير 2010

أكبر مقبرة للطائرات في العالم على مساحة 2600 فدان

تأسست عقب الحرب العالمية الثانية في ولاية أريزونا الأمريكية , يطلق عليها اسم مقبرة العظام، إلا أنها تعرف رسميا باسم فضاء الصيانة والتجديد 309 ومنشأة مجموعة التجديد. هذه القاعدة الجوية الأمريكية أصبحت الآن تعرف باعتبارها أكبر مقبرة للطائرات في العالم. وتمتد هذه القاعدة على مساحة 2600 فدان، أي ما يوازي مساحة 1430 ملعبا من ملاعب كرة القدم. وتضم مجموعة مكونة من نحو أربعة آلاف طائرة أحيلت إلى الاستيداع، منها تقريبا كل الطائرات الحربية الأمريكية التي استخدمها سلاح الطيران الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية.من بين هذه الطائرات «بي 52» وهي قاذفات القنابل الثقيلة التي كانت تستخدم في زمن الحرب الباردة وتقاعدت في التسعينيات وفقا لأحكام معاهدة سولت لنزع السلاح التي وقعت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. وكشف تقرير لـ «بي. بي. سي» أنه، تظهر عشرات من طائرات إف 14 المقاتلة التي خرجت من الخدمة في البحرية الأمريكية في عام 2006، وظهرت في أفلام هوليوود مثل فيلم «توب جن» Top Gun كما ظهرت في سلسلة من الأفلام آخرها فيلم Transformers: Revenge of the Fallen

وتقع هذه المقبرة الضخمة للطائرات في توسون في ولاية أريزونا، في قاعدة ديفس مونثان للقوات الجوية، وكانت قد تأسست لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية. وتم اختيار المكان نظرا لارتفاعه الشاهق، وأجوائه الجافة، وهذا يعني أن من الممكن ترك الطائرات في العراء دون أن تصاب بالصدأ بسرعة. وهناك مركز كبير يطلق عليه AMARG يحتوي على أكثر من 4200 طائرة و40 مركبة فضاء قديمة.إضافة إلى كونه مأوى للطائرات العملاقة، يعتبر AMARG أيضا ورشة ضخمة لتجديد الطائرات، وإعادتها إلى الحالة التي تسمح لها بالعودة للطيران أو بالتحميل والنقل.
ويقول المسؤولون في القاعدة القول إن الأجزاء المستصلحة والطائرات التي سحبت من الخدمة، تحول كل دولار من أموال دافعي الضرائب إلى 11 دولارا.

«الاقتصادية» من واشنطن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals