الجمعة، 23 أكتوبر 2009

سعودية تتخلى عن شهادتها الجامعية.. وتؤسس مطعما منزليا


القاهرة –mbc.net
"جمعت بين هوايتي وما يتطلبه سوق العمل".. هكذا بدأت "أم نايف" السعودية حديثها حول سرّ نجاحها في التخلص من البطالة ودخول معترك الحياة العملية من خلال هواية طبخ الأكلات الشعبية، حتى ذاع صِيتها في مناطق مختلفة بالمملكة بين الراغبين في الحصول على هذا النوع من الطعام.
أم نايف لم تستسلم للبطالة بعد تخرّجها حاملة درجة البكالوريوس في الرياضيات منذ تسع سنوات، فحاولت شغل وقتها بما تمتلكه من مهارات في فنّ الديكور.
وقبل عام ونصف، خاضت غمار فن طبخ المأكولات الشعبية؛ حيث انبثقت الفكرة لديها بعد ثناء المقرّبات منها على ما تمتلكه من مهارات عالية في هذا الفن، تتفوق بها على كثير من المطاعم، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية.
وبالفعل أطلقت "أم نايف" مشروعا خاصا بعمل الأكلات الشعبية في منزلها تحت مسمى "سفرة الجُود.. شعبيات أم نايف"، مؤكدة أنه لم يدر بخلدها سابقاً أن تنتفع من هواية الطبخ، خاصة أنه لم يكن محور اهتمامها.
وتوضح أم نايف -المقيمة بالعاصمة الرياض- أنها بدأت بتجربة مدى قدرتها على خوض غمار هذا العمل مدة ثمانية أشهر، ثم امتهنته حتى أصبحت تصنع "بوفيه" كاملا من الأكلات الشعبية.
وأشارت إلى أن هذا العمل لم ينبع من الحاجة، بل رغبة في الإبداع ورسم نهج عملي لها، خاصة أنها تقدم الأكلات الشعبية بطريقة مبتكرة وباستخدام قطع الديكور الشعبية في الأطباق.
وفي البداية استعانت "أم نايف" بخادمتها في إعداد وتجهيز الأطعمة، ثم تطور العدد مع توسع العمل حتى أصبح لديها الآن أربع عاملات.
ليست تقليدية
وعن طريقة عملها، تؤكد "أم نايف" أنها لا تتقيّد بالطرق التقليدية في الطبخ، بل تحاول الابتكار وإضافة الجديد، لأن الطبخ من وجهة نظرها فنّ لا يقف عند حدّ معيّن.
وفي هذا المسار استفادت أيضا من تجربة اغترابها لفترة في إحدى الدول الأجنبية التي ساعدتها على الاحتكاك بسكان المناطق السعودية المختلفة المغتربين، مما ساهم في تنوع الأكلات لديها.
وعن زبائنها تقول: إن الطلبات تأتيها بشكل كبير من الموظفين الذين يعملون بعيداً عن عائلاتهم، ومن النساء اللاتي في مرحلة الولادة، مشيرة إلى أن ذروة الطلب على الأكلات الشعبية تكون في فصل الشتاء بسبب البرودة، وأن الطلبات على الأكل الشعبي تشكل 70%، لكنها تطبخ أنواعاً مختلفة من الأرز الذي تقوم بتطوير بعض وصفاته". أما الأطباق التي تجد إقبالا كبيرا من الزبائن، فهي الأرز و"المرقوق" و"كبيبة حائل" و"الجريش".
ورغم النجاح الذي حققته أم نايف فإن المشروع لم يخل من عقبات، خاصة طلب البعض تجهيز طبق معيّن خلال فترة قصيرة لا تتجاوز ساعة ونصف مثل الهريس، حيث تشير أم نايف إلى أن هذه الطلبات لا يمكن تنفيذها في فترة قصيرة، بل تحتاج إلى قرابة خمس ساعات أو تزيد، ولذلك تحرص على أن تستقبل الطلب قبل موعده بساعات كافية.

الأحد، 18 أكتوبر 2009

حمل صورك على موقع الأستضافه هذا , واحصل على نقود عند مشاهدة صورك من قبل الأخرين

حمل صورك على موقع الأستضافه هذا , واحصل على نقود عند مشاهدة صورك من قبل الأخرينالحقيقه انه هناك الكثير من المنافع لتحميل الصور على هذا الموقع , منها انك تستطيع الحصول على رابط لصورك لوضعه اينما شئت ولأرساله لمن اردت ,, ويعطيك مساحه غير محدوده لصورك ولو تجاوزت الألافتستطيع عمل البومات لمختلف انواع الصورشجع اصدقائك والأخرين لمشاهدة صورك لتحصل على كل الف مشاهده ( 1000 ) على مبلغ وقدره ( 0.22 $ )تستطيع وضع اعلانات لشركة اعلانات شهيره هي ( بيد فيتايزر ) على صفحة البومات لتحصل على المزيد من النقودتحصل على مختلف انواع الروابط والبنرات لوضعها في ( ماي فيس ,, ماي سبيس ,, المدونات ,, المنتديات ,, الرسائل البريديه ومختلف وسائط الأنترنت لتحصل على زوارتستطيع توجيه اصدقائك للتسجيل وتحميل صورهم لتحصل على 20% مما يحصلون عليه دون ان ينقص من حسابهم شيءفقط نصيحه هامهتستطيع الحصول على الاف المشاهدات عندما تقوم بتحميل صور فريده لمختلف الأشياء مثل الرياضيين , السيارات , الحيوانات الغريبه , المناظر الملفته للنظر ,,, ثم وضع روابطها في المنتديات او الرسائل البريديه ليشاهدها الألاف لتحصل على مردود مادي ,, وكلما زاد عدد الصور وزاد عدد المشاهدين بدعوة اكبر عدد ممكن كلما زاد المبلغ الذي ستحصل عليه بمشيئة اللههناك امر مهم بالنسبه لهذا الموقع : فهو لا يقبل الصور من هذه النوعيه- التعري الكامل .- عري جزئي .- انظر من خلال القمصان الشفافه التي تظهر العوره كالثدي او العوره الكبرى . - صور الملابس الداخلية من أي نوع .- الصور الملتقطه تحت التنانير . - صور فاضحة - الصور التي تسيء لأي طائفه او عرقيه جنسيه او لون بشري . - الصور الدلاليه على نشاط غير قانوني (المخدرات ، والجنس ، الخ.)للرغبه في التسجيل الرجاء الــــــــــضـــــغــط هـــنـا او على البنر ادناه

الخميس، 8 أكتوبر 2009

دول الخليج ترد على «الإندبندنت»: الدولار سيبقى عملة لتجارة النفط


محافظ مؤسسة النقد: التقرير الصحافي عن محادثات سرية لاستبدال الدولار «خاطئ»

اتفق الخليجيون في تصريحات متفرقة صدرت أمس عن عدد من المسؤولين على أن الدولار سيبقى عملة رئيسية لها ولتعاملاتها في أسواق النفط، قاطعة بذلك الطريق على التقارير الصحافية التي ذكرت أن هناك محادثات سرية يجريها الخليجيون لاستبدال الدولار بسلة عملات في تعاملات تجارة النفط.
ونقلت «رويترز» عن محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أمس الثلاثاء قوله إن تقريرا صحافيا عن أن دول الخليج العربية تجري محادثات سرية لاستبدال الدولار في تجارة النفط «خاطئ».
ورد الجاسر على أسئلة الصحافيين بعد مشاركته في اجتماعات لصندوق النقد والبنك الدوليين في إسطنبول عن تقرير نشرته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية قائلا إن هذا غير صحيح على الإطلاق، ورد على سؤال عما إذا كانت السعودية ملتزمة بالدولار قائلا «لقد سألت سؤالك وأنا أجبت عنه.. سألت عن التقرير».
ونقلت «الإندبندنت» عن مصادر لم تكشف عنها قولها إن دول الخليج العربية تجري محادثات سرية مع روسيا والصين واليابان وفرنسا لاستبدال الدولار بسلة عملات في تعاملات تجارة النفط.
من ناحيته قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد عبد الله الصباح أمس إنه لم تجر محادثات بين الدول العربية المصدرة للنفط في الخليج لاستبدال الدولار في تجارة النفط.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
اتفق الخليجيون في تصريحات متفرقة صدرت أمس عن عدد من مسؤوليهم على أن الدولار سيبقى عملة رئيسة لها ولتعاملاتها في أسواق النفط، قاطعة بذلك الطريق على التقارير الصحافية التي ذكرت أن هناك محادثات سرية يجريها الخليجيون لاستبدال الدولار بسلة عملات في تعاملات تجارة النفط.
ونقلت «رويترز» عن محمد الجاسر محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أمس الثلاثاء قوله «إن تقريرا صحافيا عن أن دول الخليج العربية تجري محادثات سرية لاستبدال الدولار في تجارة النفط «خاطئ».
ورد الجاسر على أسئلة الصحافيين بعد مشاركته في اجتماعات لصندوق النقد والبنك الدوليين في إسطنبول عن تقرير نشرته صحيفة إندبندنت البريطانية قائلا إن هذا غير صحيح على الإطلاق، ورد على سؤال عما إذا كانت السعودية ملتزمة بالدولار قائلا «لقد سألت سؤالك وأنا أجبت عليه.. سألت عن التقرير».
ونقلت إندبندنت عن مصادر لم تكشف عنها قولها إن دول الخليج العربية تجري محادثات سرية مع روسيا والصين واليابان وفرنسا لاستبدال الدولار بسلة عملات في تعاملات تجارة النفط. من ناحيته قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد عبد الله الصباح أمس إنه لم تجر محادثات بين الدول العربية المصدرة للنفط في الخليج لاستبدال الدولار في تجارة النفط، وأضاف الشيخ أحمد أنه لا يتوقع تغيير في سياسة إنتاج أوبك في اجتماع المنظمة في كانون الأول (ديسمبر) ولكنه أضاف أنه قلق قليلا بشأن التراجع في معدل الالتزام بحصص الإنتاج، وتوقع أن تراوح أسعار النفط بين 60 و80 دولارا للبرميل في بقية العام.
فيما أكد مصدر في مصرف الإمارات المركزي أمس أن دول الخليج العربية المصدرة للنفط ستبقي على استخدام الدولار في تجارة الخام.
وصرح المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لـ»رويترز «سيبقون على الدولار، لفترة طويلة يجري تسعير النفط بالدولار منذ فترة طويلة جدا وسيكون من الصعب على الدول المنتجة تغيير ذلك».
و الإمارات هي عضو في (أوبك) وثالث أكبر مصدر للنفط في العالم. إلى ذلك أكد لـ»الاقتصادية» اقتصاديان سعوديان أن للأبعاد السياسية والاقتصادية والعسكرية الغلبة على العوامل التجارية في إبقاء النفط مسعر بالدولار، وفي إصرار الخليجيين على إبقاء العملة الأمريكية عملة ربط.
د.عبد العزيز الغدير
وطرح الدكتور عبد العزيز الغدير ، مستشار اقتصادي، جملة من العوامل السياسية والاقتصادية التي قال إنها السبب الوحيد لإبقاء الخليجيين متمسكين بالدولار، ويأتي على رأسها البعد السياسي المتمثل في أن الدولار هو عملة أكبر إمبراطورية في التاريخ البشري، ومدعومة بأكبر اقتصاد في العالم.
وأضاف» أمريكا أكثر دول العالم استقرارا في النظام السياسي ولديها أكبر نظام عسكري في العالم، وقواعدها العسكرية وبوارجها البحرية منتشرة في كل دول العالم.. اجتمع لهذه الإمبراطورية ما لم يجتمع لأي إمبراطورية أخرى عرفها التاريخ، لذلك أصبحت عملتها أقوى عمله في العالم».
ودفع الغدير بعامل آخر لكنه اقتصادي هذه المرة حيث قال» إن حجم التعاملات التجارية للنفط في الأسواق العالمية يوميا يتم بأحجام كبيرة لذلك تلك التعاملات تتحاج إلى عملة ذات سيولة عالية، وهذا لا يتوافر في القوت الراهن لغير الدولار حقيقة».
وتابع» أعتقد أن مجرد التسريب أو التلويح ببيع النفط بغير الدولار إشارة سياسة نحو الأمريكيين لا أكثر.. وهي إشارة قوية لأن استبدال الدولار في تجارة النفط سينهار بسعر الدولار عالميا».
ويطرح لكن الغدير في المقابل العديد من المساوئ التي تطول أسعار النفط في الأسواق العالمية، والعملات الخليجية جراء ربطها بالدولار ويقول» رغم كل المزايا التي كان ولا يزال يتمتع بها الدولار إلا أن تحول الاقتصاد الأمريكي في السنوات العشر الأخيرة لأكبر مدين في العالم وتحول الشعب الأمريكي لأكبر مستهلك، إلى جانب الأزمات التي تعرض لها الاقتصادي الأمريكي أجبرت الأسواق على خفض هذه العملة، وبدأت في فقدان قيمتها في الأسواق تدريجيا وهذا من الحلول التي اعتمدتها أمريكا لتسويق صادراتها ولكنها أضرت بالعملات والسلع المرتبطة بالدولار.
وزاد» فقد الدولار منذ بدء العالم الجاري نحو 6 في المائة من قيمته الحقيقية بسبب تراجع قيمة الدولار أمام العملات الأخرى».
وأوضح المستشار الاقتصادي، أنه يمكن الفصل بين بيع النفط بالدولار وربط العملات الخليجية به ، إذ لا ينبغي أن ينعكس ضعف الدولار على الاقتصاديات الخليجية مرتين مرة بانخفاض قيمة عملاتها ومره بتراجع قيمة صادراتها..وقال « رغم ذلك لا أتوقع أن تتغير النظرة الاستراتيجية التي تحدثنا عنها في المدى القصير حتى مع استمرار الدولار فقد قيمته عالميا إذ أنه من المتوقع أن لا ينهار سريعا وأن يظل متماسكا على المدى المتوسط».
د.رجا المرزوقي
من ناحيته قال الدكتور رجا المرزوقي، أستاذ الدراسات الاقتصادية في معهد الدراسات الدبلوماسية، إن النفي الجماعي لخبر «إندبندت» يؤكد أنه غير صحيح، ومضيفا سببا آخر لتمسك دول الخليج المصدر للنفط بالدولار كعملة بيع للخام في الأسواق العالمية وهو عدم وجود بورصة نفط في تلك الدول.
وأضاف» إن عدم وجود بورصة محلية لدى الدول المصدرة للنفط ودول أوبك عموما للمتاجرة في النفط، يجعل من التحكم في نوع العملة أمر صعبا ومعقدا.. إذ أن اعتمادها على البورصات العالمية في بيع نفطها والذي لا يشكل جزءا كبيرا يجعل التحكم في نوع العملة غير وارد».
ويتساءل المرزوقي عن السبب في إصرار متخذي القرار الاقتصادي والمالي في دول الخليج على إبقاء الدولار عملة ربط وبيع رغم تنامي المساوئ الناتجة عن ذلك..ويقول» نعتقد أن الوقت حان لفعل ذلك لأن الدولار بدأ يفقد بريقه كعملة عالمية وأصبح عرشه في تآكل.. والجميع يعلم أن الدولار سيفقد المزيد من وهجه بفعل المنافسة الشرسة من عملات بدأت تزاحم كاليورو الأوروبي واليوان الصيني وغيرها».

الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

أنباء من دول الخليج تهز قيمة الدولار


الشك يحيط بمستقبل العملة الاميركية بعد انباء عن خطوات سرية اتخذتها دول خليجية لوقف التعامل بالدولار.
لندن - احاط الشك بمستقبل العملة الاميركية الثلاثاء بعد انباء عن بدء دول خليجية في اتخاذ خطوات سرية مع كل من الصين وروسيا لوقف استخدام الدولار في التعاملات النفطية.
وكشفت صحيفة "اندبندنت" الثلاثاء ان دول الخليج العربية تعتزم مع الصين وروسيا واليابان وفرنسا التخلي عن اعتماد الدولار في المبادلات النفطية لمصلحة سلة من العملات تشمل الين واليوان الصيني واليورو والذهب والعملة الخليجية الموحدة مستقبلا. الا ان الكويت وقطر وغيرها من الدول نفت ذلك.
وقد ادت هذه الانباء الى ارتفاع اسعار الذهب الى مستوى قياسي جديد حيث وصل سعر الاونصة الى 1038.65 دولارا، حيث اصبح المعدن الثمين ارخص بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات اقوى من الدولار.
ويأتي ذلك فيما دعت الامم المتحدة الثلاثاء الى احتياطي عملة عالمية جديدة لانهاء هيمنة الدولار.
وقالت الصحيفة البريطانية التي حصلت على تأكيد هذه المعلومات من مصادر مصرفية في هونغ كونغ انه " في اكبر تغيير مالي في تاريخ الشرق الاوسط الحديث، تخطط دول الخليج العربية -اضافة الى الصين وروسيا واليابان وفرنسا-لانهاء تعاملات النفط بالدولار".
وقالت ان تلك الدول ستتحول الى "سلة من العملات بما فيها الين الياباني واليوان الصيني واليورو والذهب اضافة الى عملة موحدة جديدة تعتزم دول مجلس التعاون الخليجي اعتمادها بما فيها السعودية والامارات والكويت وقطر".
وقالت جاين فولي، خبيرة العملات في فوريكس.كوم ان تقرير الصحيفة "هو فصل اخر في مؤامرة ضد الدولار بوصفه العملة الاكثر هيمنة على الاحتياطات في العالم".
واضافت انه "رغم ان الدولار قد يكون اخذ يفقد قيمته، الا انه نظرا لعدم وجود اية بدائل فان سقوطه من موقع العملة القطب سيكون بطيئا".
ونفى وزير النفط الكويتي الشيخ احمد عبد الله الصباح ووزير الطاقة القطري عبد الله العطية في تصريحات صحافية الثلاثاء ما جاء في الصحيفة.
وردا على اسئلة الصحافيين عن ما جاء في التقرير قال الشيخ احمد في الكويت "كلا، على الاطلاق (...) على مستوانا نحن، لم نناقش او نقترح ابدا" هذه المسألة.
من جهته قال الوزير القطري في الدوحة ان "قطر ليس لديها اي معلومات حول ما نشرته الصحيفة وليس هناك اية اجتماعات سرية او علنية تتعلق بالامر".
الا ان الصحيفة قالت ان الاجتماعات السرية جرت بين وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في روسيا والصين واليابان والبرازيل للعمل على خطة يتوقف بموجبها تسعير النفط بالدولار.
وصرح المحلل ادارش سينها من بنك باركليز كابيتال "من المحتمل اتخاذ خطوة في نهاية المطاف يتم بموجبها التعامل في النفط بسلة من العملات، ولكننا نرى ان تقرير الاندبندنت يجعل الامر يبدو وكانه وشيك اكثر مما هو ممكن".
واضاف انه "بشكل خاص فان التوصل الى توافق سياسي بهذا الشان، وهو الامر الضروري، سيكون صعبا للغاية، خاصة في وقت لا يوجد فيه توافق على قضايا اكثر الحاحا بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي مثل مسالة توحيد العملة الخليجية".
وياتي ما اوردته الصحيفة البريطانية فيما تم ابرام اتفاق بين الصين وروسيا في وقت سابق من هذا العام لتعزيز استخدام عملتي البلدين في التجارة الثنائية على حساب الدولار.

السبت، 3 أكتوبر 2009

دراسة سيكولوجية لاختيار اسم العملة الخليجية الموحدة.. والدينار الأكثر حظوظا


المجلس النقدي يختار الاسم والشكل الفني .. ويحدد سعرها وارتباطها
دراسة سيكولوجية لاختيار اسم العملة الخليجية الموحدة.. والدينار الأكثر حظوظا
عبد الله الذبياني من الرياض
أفادت معلومات مرشحة من عدة أطراف ذات صلة بأن دول مجلس التعاون الخليجي المشاركة في مشروع الوحدة النقدية ردت 14 اسما مقترحا للعملة الموحدة، حيث تميل دول المجلس – وفق المعلومات – إلى اختيار اسم دارج وليس جديدا كما كانت تحمل المقترحات الأولى، ويتوقع أن يكون من نصيب إحدى عملات الدول التي تنطلق بها الوحدة وهي الريال والدينار (أسماء العملات المعتمدة في السعودية وقطر والكويت والبحرين).
ومعلوم أن اختيار أحد هذين الاسمين لن يكون له علاقة بسعر العملة المحلية سواء الريال أو الدينار، لكن وفق مراقبين، فإن الدينار أكثر حظا لمبررات سيكولوجية ترتبط في ذهنية الخليجيين بسعره المرتفع مقارنة بالدولار وبقية العملات في المنطقة أو حول العالم، على أن الأمر سيقتصر على الذهنية ولن يكون له علاقة بالسعر الذي ستقوم به العملة الخليجية.
وسيكون الاسم وتحديد السعر من مهام المجلس النقدي الذي يؤسس بعد مصادقة الدول المشاركة في الوحدة على الاتفاقية التي أجيزت في قمة مسقط، حيث تنص المادة العاشرة من الاتفاقية على ''تحدد القيم التبادلية لعملات الدول الأعضاء مقابل العملة الموحدة قبل إصدارها بأسعار صرف ثابتة غير قابلة للإلغاء وتبدأ العملة الموحدة كوحدة حسابية، وذلك طبقاً للقرارات الصادرة عن المجلس النقدي''.
ووفق المعلومات، فإنه يعتقد أن المجلس النقدي الذي يهيئ لتأسيس البنك المركزي الذي سيكون مقره الرياض، سيجري دراسة استطلاعية تتعلق بسيكولوجية المواطن الخليجي حول الاسم الذي يفضله للعملة، وهذا لا يتعارض مع ميول تجاه تسميتها الدينار لم تعط الدراسة المتوقعة نتائج غير هذا الاتجاه.
وإن كان تحديد الاسم كما تنص المادة العاشرة من اتفاقية الوحدة النقدية من حق المجلس النقدي، إلا أن اسم العملة في صورته النهائية لن يعلن إلا بعد مباركته من قادة دول المجلس المشاركين في الوحدة النقدية. ولم تحدد دول المجلس حتى الآن موعدا لإصدار العملة في شكلها الورقي، وهو أمر ربما يحتاج إلى سنوات عديدة إذ لن يتم ذلك إلا بعد استكمال هيكل البنك المركزي، واختيار الاسم والشكل الفني وتحديد سعرها والعملة أو سلة العملات التي سترتبط بها، وطرح تنفيذها في مناقصة أمام الشركات العالمية المتخصصة. وسيسبق الإصدار الورقي التعامل في مرحلة من المراحل بالعملة محاسبيا فقط، كما هو الدينار الإسلامي التابع لبنك التنمية الإسلامي ووحدة السحب الخاصة التابعة لصندوق النقد الدولي.
وينتظر أن تستكمل الدول الأربع المشاركة في الوحدة النقدية مصادقتها على الاتفاقية لتكون نافذها مع مطلع عام 2010، حيث تمت المصادقة حاليا من السعودية فقط وتتبقى الكويت وقطر والبحرين.
وفيما يتعلق بعملة الربط، ترجح مصادر أنه استنادا إلى أن معظم دول المجلس ترتبط بالدولار فإن العملة الموحدة ربما تكون مرتبطة بالكامل بالدولار أو بسلة عملات يكون النصيب الأكبر فيها للدولار, والخيار الثاني قد يكون هو المرجح حاليا في ذهنية ذوي العلاقة بمشروع الوحدة النقدية.
ويتكون النظام الأساسي للمجلس النقدي الخليجي من 28 مادة، ‏ويستهدف تحقيق ‏تقارب أوثق وروابط أقوى بين دول المجلس.‏
ويتطلب قيام الاتحاد النقدي تنسيق السياسات الاقتصادية للدول الأعضاء لضمان إسهامها في ‏الاستقرار المالي والنقدي، بما يكفل تحقيق درجة عالية من التقارب الاقتصادي المستدام في ‏منطقة العملة الموحدة. وأيضا تهيئة البنى المتعلقة بنظم المدفوعات ونظم تسويتها اللازمة ‏للعملة الموحدة، وتبني تشريعات مصرفية وقواعد مشتركة في مجال الرقابة المصرفية بما يحقق ‏الاستقرار النقدي والمالي. وكذلك إنشاء مجلس نقدي يُعد لإنشاء بنك مركزي يتمتع بالاستقلالية ‏التامة ويكون من أغراض البنك المركزي الأساسية رسم وتنفيذ السياسة النقدية وسياسة سعر ‏الصرف للعملة الموحدة، وإصدار عملة موحدة تحل محل عملات الدول الأعضاء.‏
كما ألزمت الاتفاقية الدول الأعضاء فور دخول هذه الاتفاقية حيز النفاذ باتخاذ الإجراءات ‏المطلوبة لإنشاء المجلس النقدي، على أن ينشأ المجلس النقدي ويمارس مهامه ووظائفه طبقاً لأحكام ‏هذه الاتفاقية ونظامه الأساسي إلى حين قيام البنك المركزي الذي سيحل بصفة تلقائية محل ‏المجلس النقدي فور الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بإنشاء البنك المركزي.‏
وبشأن مستقبل العملات القائمة حاليا في دول المجلس، تنص الاتفاقية على أنه ''يجوز أن تظل أوراق النقد والمسكوكات ‏المعدنية الصادرة في الدول الأعضاء عمـلة قانونية لها قوة إبراء في حدود إقليمها بعد ‏إصدار العملة الموحدة لفترة تحدد من قبل البنك المركزي وذلك لأغراض استبدال عملات الدول ‏الأعضاء بالعملة الموحدة''.‏
ويقدر أن قيام الاتحاد النقدي الخليجي سيكون وحدة نقدية إقليمية حجمها نحو تريليوني دولار، لكن هذا المقدر ربما يتراجع نحو 25 في المائة بعد انسحاب الإمارات وذلك قياسا على حجم اقتصادها. وتوصف هذه الوحدة بأنها الثانية في العالم من حيث الحجم المالي حاليا، بعد منطقة اليورو.
الأقتصاديه العدد: 5836 1430-10-14 الموافق: 2009-10-03

الانتربول السعودي يسترد اثنين من المطلوبين المتهمين بارتكاب جرائم احتيال

الرياض : و ا س
قام الانتربول السعودي باسترداد إثنين من المطلوبين المتهمين بارتكاب جرائم احتيال والحصول على أموال والهروب خارج المملكة حيث قام أحدهم باستلام مبالغ مالية كبيرة عن طريق جمع أموال المساهمين وتوظيفها لصالحه وعدم تسديد تلك المبالغ لأصحابها والآخر مطالب بمبالغ مالية كبيرة حيث استلم مبالغ من بعض المواطنين بغرض تشغيلها واستثمارها بنسبة أرباح تصل إلى 100 في المائة مقابل تسليمهم شيكات اتضح فيما بعد أنها بدون رصيد .
وقد رصدت شبكة الانتربول تحركاتهم وسفرياتهم منذ تاريخ فرارهم من المملكة حتى تم القبض عليهم .
وأشار اللواء محمد بن صالح الزبن مدير الانتربول السعودي في بيان إلى أن يد العداله ستطال كل من تسول له نفسه ارتكاب جرائم بحق هذا الوطن الغالي مهما اختفى أو بعدت مسافته وفقا لتوجيهات الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الذين لايهنأ لهم بال حتى تعاد الحقوق الى اصحابها .

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals