الأربعاء، 7 أكتوبر 2009

أنباء من دول الخليج تهز قيمة الدولار


الشك يحيط بمستقبل العملة الاميركية بعد انباء عن خطوات سرية اتخذتها دول خليجية لوقف التعامل بالدولار.
لندن - احاط الشك بمستقبل العملة الاميركية الثلاثاء بعد انباء عن بدء دول خليجية في اتخاذ خطوات سرية مع كل من الصين وروسيا لوقف استخدام الدولار في التعاملات النفطية.
وكشفت صحيفة "اندبندنت" الثلاثاء ان دول الخليج العربية تعتزم مع الصين وروسيا واليابان وفرنسا التخلي عن اعتماد الدولار في المبادلات النفطية لمصلحة سلة من العملات تشمل الين واليوان الصيني واليورو والذهب والعملة الخليجية الموحدة مستقبلا. الا ان الكويت وقطر وغيرها من الدول نفت ذلك.
وقد ادت هذه الانباء الى ارتفاع اسعار الذهب الى مستوى قياسي جديد حيث وصل سعر الاونصة الى 1038.65 دولارا، حيث اصبح المعدن الثمين ارخص بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات اقوى من الدولار.
ويأتي ذلك فيما دعت الامم المتحدة الثلاثاء الى احتياطي عملة عالمية جديدة لانهاء هيمنة الدولار.
وقالت الصحيفة البريطانية التي حصلت على تأكيد هذه المعلومات من مصادر مصرفية في هونغ كونغ انه " في اكبر تغيير مالي في تاريخ الشرق الاوسط الحديث، تخطط دول الخليج العربية -اضافة الى الصين وروسيا واليابان وفرنسا-لانهاء تعاملات النفط بالدولار".
وقالت ان تلك الدول ستتحول الى "سلة من العملات بما فيها الين الياباني واليوان الصيني واليورو والذهب اضافة الى عملة موحدة جديدة تعتزم دول مجلس التعاون الخليجي اعتمادها بما فيها السعودية والامارات والكويت وقطر".
وقالت جاين فولي، خبيرة العملات في فوريكس.كوم ان تقرير الصحيفة "هو فصل اخر في مؤامرة ضد الدولار بوصفه العملة الاكثر هيمنة على الاحتياطات في العالم".
واضافت انه "رغم ان الدولار قد يكون اخذ يفقد قيمته، الا انه نظرا لعدم وجود اية بدائل فان سقوطه من موقع العملة القطب سيكون بطيئا".
ونفى وزير النفط الكويتي الشيخ احمد عبد الله الصباح ووزير الطاقة القطري عبد الله العطية في تصريحات صحافية الثلاثاء ما جاء في الصحيفة.
وردا على اسئلة الصحافيين عن ما جاء في التقرير قال الشيخ احمد في الكويت "كلا، على الاطلاق (...) على مستوانا نحن، لم نناقش او نقترح ابدا" هذه المسألة.
من جهته قال الوزير القطري في الدوحة ان "قطر ليس لديها اي معلومات حول ما نشرته الصحيفة وليس هناك اية اجتماعات سرية او علنية تتعلق بالامر".
الا ان الصحيفة قالت ان الاجتماعات السرية جرت بين وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في روسيا والصين واليابان والبرازيل للعمل على خطة يتوقف بموجبها تسعير النفط بالدولار.
وصرح المحلل ادارش سينها من بنك باركليز كابيتال "من المحتمل اتخاذ خطوة في نهاية المطاف يتم بموجبها التعامل في النفط بسلة من العملات، ولكننا نرى ان تقرير الاندبندنت يجعل الامر يبدو وكانه وشيك اكثر مما هو ممكن".
واضاف انه "بشكل خاص فان التوصل الى توافق سياسي بهذا الشان، وهو الامر الضروري، سيكون صعبا للغاية، خاصة في وقت لا يوجد فيه توافق على قضايا اكثر الحاحا بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي مثل مسالة توحيد العملة الخليجية".
وياتي ما اوردته الصحيفة البريطانية فيما تم ابرام اتفاق بين الصين وروسيا في وقت سابق من هذا العام لتعزيز استخدام عملتي البلدين في التجارة الثنائية على حساب الدولار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals