الاثنين، 26 ديسمبر 2011

40% من الموظفين في الخليج يعملون 11 ساعة يومياً و30% يواصلون الليل بالنهار

دبي -الرياض
    أشارت دراسة حديثة الى أن أكثر من 40% من العاملين في الخليج يقضون أكثر من 8 ساعات عمل يومياً، ونحو 30% يحملون أعمالهم معهم إلى منازلهم ليكملوا ما بدأوه أثناء ساعات عملهم النهاري.
وعزت "ريجس" المزود الأكبر لمساحات العمل المرنة، والمتعاملة مع أكثر من 12 ألف رجل أعمال في 85 بلداً حول العالم – في دراستها – زيادة ساعات العمل في السنوات الأخيرة إلى بطء الانتعاش الاقتصادي في الاقتصاديات الناضجة، وما يقابله من نمو سريع في قطاع الاقتصاديات الناشئة.
وبينت نتائج المسح الرئيسة أن 30% من العاملين في الخليج يعملون من 9 إلى 11 ساعة يومياً، تقابلها 38% عالميا، و11% من الموظفين في الخليج يعملون لمدة 11 ساعة بشكل منتظم تقابلها نسبة 10% عالميا، بينما يحمل 31% أعمالهم لإنهائها في منازلهم، بمعدل يتجاوز أكثر من 3 مرات أسبوعيا، مقابل 43% عالميا.
واشارت الدراسة الى أن 14% من العاملين عن بعد تصل ساعات عملهم إلى11 ساعة، مقابل 6% من العاملين بشكل منتظم، بينما بلغت نسبة الذين يحملون أعمالهم إلى منازلهم من العاملين عن بعد 59%، مقابل 26% من الذين يعمل بشكل منتظم.
وتبلغ نسبة النساء اللواتي يعملن 60 ساعة أسبوعيا 5%، مقارنة بنحو 12% من الرجال. بلغت نسبة العاملين الذين يحملون الأعمال معهم إلى المنزل في شركات أصغر حجماً، لأكثر من 3 مرات أسبوعياً 48%، بينما بلغت نسبتهم في الشركات الكبيرة 29%.
وكشفت الدراسة عن وجود ضبابية في تحديد الخط الفاصل بين وقت العمل ووقت المنزل، مؤكدة أن ساعات العمل الطويلة وعلى المدى الطويل تضر بصحة العامل وقدرته على الانتاج بشكل عام، حيث ان ضغط العامل على نفسه بشكل مستمر، سيؤدي به إلى الشعور بالسخط على العمل والحياة، وبالتالي شعوره بالاكتئاب، أو أن يصبح جسده أكثر عرضة للمرض.
وذكرت "ريجوس" ان المرأة العاملة تكون أقل عرضة لساعات العمل الطويلة، بسسب توظيفها في دوام جزئي، ولاحظت أن العاملين في شركات صغيرة الحجم، تطول ساعات عملهم أكثر من الذين يعملون في شركات ذات حجم كبير، ويشعرون في الوقت نفسه أن الموظفين غير المتزوجين لديهم بصمة واضحة في نجاح المشاريع.
ووجدت الدراسة أن العاملين المتنقلين والذين يعملون عن بعد، يعملون لساعات أطول، إلا أن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن العاملين عن بعد أكثر انتاجية، وشعورهم بالرضا الوظيفي يصل إلى معدلات أعلى من غيرهم، كما لوحظ انخفاض مستويات الاجهاد لديهم.
وهذا النوع من العاملين لديه القدرة على توفير ساعات عمل أكثر من خلال استغلالهم للوقت اللازم للتنقل للوصول إلى أماكن العمل الثابتة.
وبينت الدراسة أن الشركات التي تمكّن موظفيها من العمل في مواقع قريبة من مساكنهم، تمنح الموظفين السيطرة الكافية لإدارة وقتهم، والشعور باستقلالية أكثر، وبالتالي التعويض عن ضغط العمل الناتج عن عدم التوازن بين ساعات العمل والحياة العادية، مما ينعكس إيجابا على حجم الانتاج، وشعور الموظف بالانتماء للشركة، كما يحافظ على صحة الموظفين.
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals