الخميس، 5 مارس 2009



UN: الأزمة المالية والاقتصادية تزيد من فقر ووفيات الأطفال
دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- جاء في دراسة حديثة صادرة عن الأمم المتحدة أن الأزمة المالية العالمية، التي تعصف بوول ستريت وقطاع البنوك الأوروبية، ستمس حياة الفقراء في العالم مما سيدفع بالملايين إلى مزيد من الفقر وتؤدي إلى وفاة الآلاف من الأطفال.
وقال التقرير الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، إن تباطؤ النمو سيكلف 390 مليون شخص في أفريقيا جنوب الصحرا، يعيشون في فقر مدقع، نحو 18 مليار دولار أو نحو 46 دولارا لكل شخص.
وتم تقديم الدارسة في أول جلسة لمؤتمر اليونسكو، الذي افتتح الاثنين، حول تأثير الأزمة المالية العالمية على التعاون الدولي بصفة عامة وعلى التعليم والعلوم والثقافة والاتصالات والمعلومات.
كما توثق الدراسة تداعيات الأزمة الراهنة على الأهداف الإنمائية للألفية، حيث توقعت الدراسة زيادة تقدر ما بين 200 ألف إلى 400 ألف حالة وفاة بين المواليد وأن سوء التغذية سيكون وراء زيادة ارتفاع وفيات الأطفال.
وأشار التقرير إلى أن الدول الفقيرة لا تستطيع حماية مواطنيها من الأزمة، حيث توجد 43 دولة من أصل 48 من الدول ذات الدخل المتوسط، لا تستطيع تقديم حوافز حكومية لدعم الفقراء.
كما يوجد خطر حقيقي من أن بعض الدول التي حققت مكاسب نحو تحقيق المساواة في التعليم بين الجنسين ستعاني من تراجع، ومن تلك الدول إثيوبيا وبنغلاديش ورواندا والسنغال ومالي وموزمبيق.
وبحسب الدراسة، فإن زيادة المساعدات الإنمائية يمكن أن تحد من الضغط، إلا أن الميزانيات المخصصة للدعم الإنمائي تتعرض هي الأخرى للكثير من الضغوط.
وأشارت الدراسة إلى أن التزام الاتحاد الأوروبي بتوفير 0.56 في المائة من الدخل القومي الإجمالي للمساعدات الإنمائية بحلول عام 2010 يمكن أن يفقد قيمته مع توقعات التراجع الاقتصادي وستقل قيمة الالتزام المالية بنحو 4.6 مليار دولار.
وقال مدير عام اليونسكو، كويشيرو ماتسورا، "لا يمكن أن نسمح للدول الغنية باستخدام الأزمة كمبرر لعدم مساعدة الفقراء، يجب اتخاذ تدابير لإنعاش النمو وإصلاح النظام المالي وبذل المزيد من الجهود لمعالجة المشاكل الناجمة عن الفقر وانعدام المساواة.

"إعمار" الإماراتية تدرس إلغاء مشروعات بكلفة 24.5 مليار دولار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت شركة "إعمار" العقارية في الإمارات العربية المتحدة إنها تنظر في إلغاء أو تأجيل عدد من مشروعاتها بناء على طلب مستثمرين.
وكان مجموعة من المستثمرين في الشركة طلبوا في التماس تقدموا به إلغاء أو وقف بعض المشاريع التي قالوا إنها "غير مجدية."
وقالت "إعمار،" التي تعد أكبر شركة عقارية عربية من حيث القيمة السوقية، في بيان، الخميس، إنها "تلقت التماسا من مستثمرين يتعلق ببعض مشروعاتها وستدرس اقتراحاتهم بشكل جدي."
والمشروعات التي طلب المستثمرون إلغائها هي مشروعات ورسان وأسمران وميسان، والتي تبلغ كلفتها الإجمالية نحو 24.5 مليار دولار.
وفي يناير/كانون ثاني الماضي، نقل عن محمد العبار رئيس شركة إعمار العقارية قوله "إن وضع إعمار المالي قوي،" إلا أنها لا "تخطط لإعادة شراء أسهمها بل يمكن أن تبحث تأجيل بعض المشروعات إذا دعت أوضاع السوق لتأجيل إنشاء وحدات جديدة للبيع."
وبعد نحو شهر من تصريحات العبار، أعلنت شركة "جون لانغ هومز" المملوكة بالكامل لشركة "إعمار"، إفلاسها عبر تقدمها بطلب للحكومة الأمريكية لحمايتها من الدائنين لمحكمة في مدينة ديلاوير الأمريكية، بعد تراجع حاد في مبيعات الوحدات العقارية.
وكانت "إعمار" اشترت الشركة بالكامل في صيف عام 2006 مقابل نحو مليار دولار في وقت وصل فيه نشاط بناء المنازل في أمريكا إلى ذروته قبل أن يتراجع بعد أن ضربته أزمة الرهن العقاري.
وبحسب بياناته المالية، فإن "إعمار" شهدت تراجعا على أرباحها السنوية بنسبة 54 في المائة إلى 818 مليون دولار ، مقارنة بـ1.77 مليار دولار في عام 2007 نتيجة تكبدها خسائر في ذراعها الأميركية، ما أدى إلى خسارتها نحو 463 مليون درهم في الربع الأخير من 2008.

الاثنين، 2 مارس 2009


خسارة تاريخية لأكبر مصرف سويسري
سجل مصرف "يو بي إس" خسارة صافية قياسية في عام 2008 بلغت قيمتها 19,697 مليار فرنك، مقابل 5,2 مليار العام الماضي. ويأمل أكبر بنوك سويسرا في العودة إلى الأرقام الإيجابية والأرباح في عام 2009، لكنه سيواصل في نفس الوقت إلغاء المزيد من مواطن العمل وعمليات إعادة التنظيم والهيكلة.
أكدت الحسابات التي كشف عنها مصرف "يو بي إس" صباح الثلاثاء 10 فبراير الجاري في زيورخ بأن 2008 كانت بالفعل "السنة المروعة" بالنسبة لأكبر بنوك البلاد، بحيث سجـّل للمرة الثانية على التوالي أرقاما حمراء (أي سلبية) منذ إنشائه قبل ما يزيد بقليل عن عشر سنوات.ففي الأشهر الثلاثة الأخيرة فقط من العام المنصرم، بلغت الخسارة الصافية للبنك 8,1 مليار فرنك، لتُضاف إلى خسارة 12 مليار فرنك التي كانت قد سُجلت خلال الثلاثي الأول من العام.وكان البنك قد استعاد أنفاسه بعض الشيء خلال الفصلين الثاني والثالث من العام اللـّذين شهدا، على التوالي، خسارة بقيمة 358 مليون فرنك، وأرباحا متواضعة بلغت 296 مليون بين يوليو وسبتمبر.وفي نهاية المطاف، مازالت تُفسر النتيجة السنوية السلبية للمصرف عموما بخيبات فرع بنك الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية الذي سجل خسارة فادحة لا تقل عن 33,7 مليار فرنك.في المقابل، مازال "يو بي إس" مصرفا يكسب المال في مجال إدارة الثروات والأصول، رغم تراجع أدائه مقارنة مع عام 2007. لكن الضربة التي تلقتها سمعة هذه المؤسسة، جراء أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة، تسببت في نفور عدد متزايد من العملاء الباحثين عن أخبار سارة في ظل الأزمة المالية.
هروب رؤوس الأموال
وتدل الأرقام على استمرار تلك المخاوف بحيث بلغت رؤوس الأموال الصافية التي خرجت من المصرف خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي 58,2 مليار فرنك في مجال إدارة الأموال و27,6 مليار في الإدارة المؤسساتية، أي بمجموع 85,8 مليار.وبالنسبة لمجموع العام، ارتفعت القيمة الصافية لرؤوس الأموال التي فضلت مغادرة "يو بي إس" إلى 226 مليار فرنك، وذلك بجمع الأرقام التي أعلن عنها المصرف لحد الآن. وفي هذا السياق الصعب، أشار البنك إلى أنه نجح في عكس الإتجاه في شهر يناير الماضي، بطريقة اتضحت أكثر في الخارج مقارنة مع سويسرا.مع ذلك، لا تزال التوقعات القصيرة المدى تتحلى بالحذر، بحيث قال رئيس المصرف، مارسيل روهنر، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف يوم الثلاثاء: "إن يو بي إس سيُصبح مُربحا من جديد في عام 2009"، مضيفا بأن المشرفين على المصرف بدؤوا في رؤية نهاية النفق.وحتى قسم بنك الأعمال يشهد عودة مُحتشمة إلى الوضع الطبيعي. ويعود ذلك بالدرجة الأولى إلى تقليص المؤسسة من جديد لحجم تعرضها للأخطار في قطاع القروض في الولايات المتحدة، لا سيما بفضل نقل الأصول غير السائلة إلى البنك الوطني السويسري.
إلغاء 2000 موطن عمل إضافي
وعلى مستوى التشغيل، سيـُقـْدم يو بي إس على إلغاء المزيد من مواطن العمل وسيستغني عن 2000 وظيفة إضافية في قطاع مصرف الأعمال، بحيث سيُقلـّص هذا القسم إلى 15000 شخص، مقابل 22000 في نهاية 2007. وفي ظرف 16 شهرا، أثـّر الانكماش على مجموع 9000 موطن عمل.وسيتراوح عدد مواطن العمل التي سيتم إلغاؤها في سويسرا، ما بين 600 و800، بحلول نهاية عام 2009. وسيشمل هذا الإجراء كافة قطاعات البنك، حسب تصريحات مارسيل روهنر في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء.ويعمل حاليا في سويسرا 26406 شخصا لحساب المصرف، أي بانخفاض 5% في ظرف عام. أما العدد الإجمالي لموظفي يو بي إس فقد تراجع من 77787 شخصا في نهاية ديسمبر 2008 مقابل 83560 قبل عام من ذلك التاريخ (-7%).في الأثناء، يواصل "يو بي إس" عمليات إعادة تنظيم المؤسسة بحيث أنشأ قسمين جـديـدين بهدف التكيـّف مع "المحيط الجديد للسوق ومع تطور القطاع". ويريد البنك أن يراهن على نشاطه في سويسرا وعلى إدارة الثروات الدولية في سويسرا، وعلى الأنشطة الدولية التي تُمارس على تراب الكنفدرالية.وسيتكلف القسم الأول (Wealth Management & Swiss Bank) بنشاطات إدارة الأموال غير الأمريكية وببنك التجزئة (للأفراد والشركات) في سويسرا. بينما سيـُقَدم القسم الثاني (Wealth Management Americas) خدمات في مجال إدارة الثـروات في بلدان إقامة الحرفاء الأمريكيين والكنديين والجنوب أمريكيين.وصرح رئيس "يو بي إس"، مارسيل روهنر في بيان أن "إقامة هذين القسمين الجديدين ستساعدنا على استعادة سمعة وصورة مؤسستنا"، مضيفا أن "نشاطات إدارة الثروة ستصبح ممثلة بشكل أوسع في إدارة المجموعة، وستشهد نشاطاتنا في سويسرا، المربحة جدا والمتوقعة، اهتماما أكبر".
مسألة العلاوات المثيرة للجدل
وفيما يتعلق بالعلاوات التي قرر "يو بي إس" منحها هذا العام، والتي أثارت جدلا واسعا في البلاد خلال الأسابيع القليلة الماضية، نظرا للأزمة التي يمر بها البنك، أكد المصرف أنه سيدفع لموظفيه مكافآت متغيرة بقيمة إجمالية تبلغ 2,2 مليار فرنك لعام 2008. وسيتصرف البنك بحرية في عملية توزيع 1,2 مليار فرنك بينما سيُمنح المبلغ المتبقي بموجب ما تقتضيه العقود الوظيفية.وفي بيان نشرته يوم الثلاثاء 10 فبراير الجاري، سمحت السلطة الفدرالية لمراقبة الأسواق المالية (FINMA) لمصرف "يو بي إس" بمنح علاوات بقيمة 1,8 مليار فرنك. وأوضحت هذه السلطة بأن المصرف كان قد تعهد بمنح مكافآت بقيمة مليار فرنك قبل الأزمة العصيبة التي بدأ في مواجهتها العام الماضي، وبالتالي فعليه احترام التزاماته.
أصول سامة.. أقـل!
ويظل "الخبر السار"، إن صح التعبير، في الحصيلة السوداوية التي قدمها "يو بي إس" يوم الثلاثاء في زيورخ، تراجع حجم الأصول السامة إلى مستوى أقل مما كان متوقعا. وقد أعلن البنك الوطني السويسري يوم الثلاثاء أيضا أنه لن يتسلم سوى 39,1 مليار دولار من تلك الأصول.وقد اتفق البنك الوطني السويسري و"يو بي إس" على عدم نقل فئات معينة من الأصول. ويتعلق الأمر بأدوات مدعومة لفائدة أصناف محددة من القروض (كالديون الطلابية في الولايات المتحدة والأوراق المالية المضمونة من قبل بعض مؤسسات الإقراض..).ويذكر أن البنك الوطني السويسري والحكومة الفدرالية كانا قد وضعا خطة إنقاد لأكبر مصرف في البلاد بعد تأثره الشديد بأزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة، وقررا إنشاء صندوق لإعادة الاستقرار للبنك لتخليصه من أصوله السامة بمبلغ أقصاه 60 مليار دولار.
سويس انفو مع الوكالات

الأحد، 1 مارس 2009



البنوك ترصد 60 مليارا للتمويل العقاري .. وانخفاض الأسعار والإيجارات خلال 6 أشهر
ماجد الميموني ـ الرياض
قدرت مصادر مصرفية لـ"عكاظ" أن حجم استعدادات البنوك المحلية لبرنامج التمويل العقاري المزمع إقراره خلال الفترة المقبلة يصل لأكثر من 60 مليار ريال. وأشارت إلى أن أبرز الآليات والشروط المتوقع العمل بها هي إقراض العميل ما بين 52 - 60 شهرا من راتب المقترض.. مرجحة أن تتجاوز البنوك ما فوق 80 راتبا في حالة حصل طلب قوي على البرنامج. واستبعدت المصادر أن يكون هناك دخول قوي للبنوك أو شركات عقارية أجنبية بسبب الأزمة المالية العالمية.. مشيرا في الوقت نفسه إلى أن شركات التطوير العقاري والبنوك ستدخل في منافسة قوية لعمليات التمويل. ولفتت إلى أن حجم الاستثمارات العقارية في المملكة تتراوح بين 800 مليار إلى 1.2 ترليون ريال.. موضحة أن التداولات السنوية في القطاع العقاري السعودي تتراوح بين 100مليار إلى أكثر من 200 مليار ريال. يذكر أن تقارير صادرة قدرت حاجة المملكة إلى نحو 4.5 ملايين وحدة سكنية خلال العشرين عاما المقبلة، وأشارت إلى أن حجم الاستثمار وتكاليف الإنشاء ستفوق 7 ترليونات ريال.
عكاظ ( الأحد 04/03/1430هـ ) 01/ مارس/2009


الأسهم تقترب من أدنى مستوى في 5 سنوات مع استمرار "التبعية المفرطة"..و"سابك" تتجه إلى قيمتها الدفترية
انخفضت أسعار الأسهم السعودية بشدة ،في بداية تداولات الأسبوع مواصلة اتجاهها الهابط ، مع استمرار ربط المتعاملين بين حركة السوق والبورصات العالمية، ورسمهم صورا سلبية للأداء المستقبلي للشركات السعودية في العام الحالي.
وعند الإقفال انخفض المؤشر نحو 157 نقطة، بنسبة 3.4% ، وصولا إلى 4384 نقطة، مقتربا من قاعه التاريخي الذي سجله منذ انطلاق شرارة كارثة فبراير 2006م، والبالغ 4264 نقطة ، والمسجل يوم 23 فبراير 2008م ، وهذا المستوى قريب من مستويات المؤشر في بداية 2004م.
وهبط السوق السعودي خلال فبراير 2009م بنحو 425 نقطة، بنسبة 8.8%، وهو منخفض منذ بداية العام الحالي 418 نقطة بنسبة 8.7%.
وتعاني سوق الأسهم السعودية في الفترة الحالية من تبعية مفرطة، وحساسة لأداء الأسواق الأمريكية ،ويتابع المتعاملون بصورة يومية إغلاق هذا السوق ليقرروا اتجاههم في اليوم التالي، ووصل الأمر إلى متابعة أخبار الشركات الأمريكية والمصارف الأمريكية لرسم المناخ العام لتداولات السوق السعودي ،ويساعدهم على ذلك انتشار منتديات الأسهم المحلية عبر شبكة الانترنت التي تغذي هذا الاتجاه، وأصبحت قناة سلبية لبث الرعب والتهويل وتنفيذ مخططات المستفيدين من تركيع السوق المحلي، ودفع شركات إلى مستويات غير منطقية، كما حدث لشركة سابك التي اقتربت أمس من قيمتها الدفترية البالغة 34 ريالا لتصل الى 35.5 ريالا، وهو اقل مستوى منذ خمس سنوات.
وتتضح التبعية المفرطة للسوق السعودي في كونه يتصدر الأسواق العالمية في الانخفاض اليومي ، وعند صعود البورصات العالمية فان السوق السعودي لا يرتفع بنفس النسبة، ويسجل اقل معدل ارتفاع، وهذا الاتجاه يتنامى مع استمرار سيطرة الاستثمارات الفردية على مجريات السوق، وعدم قدرة الاستثمار المؤسساتي على لعب دور هام في السيطرة على حركة التداول ، وتحويل جزء من اهتمامات السوق لمتابعة العوامل الاقتصادية المحلية.
وخلال تداول أمس تدنت الكثير من أسهم الشركات السعودية إلى مستويات قياسية، أدت إلى صدمة المستثمرين من تواصل هذا الأداء الهابط، فعلاوة على هبوط سابك سجلت الاتصالات السعودية اقل مستوى منذ إدراجها للتداول قبل ست سنوات يبلغ 35.5 ريالا، وانخفض الراجحي إلى اقل مستوى منذ 4 سنوات وصولا إلى 46.40 ريالا.
وانخفضت أسعار 125 شركة مقابل ارتفاع 12 شركة اغلبها من أسهم المضاربة، ووصلت السيولة إلى مستوى منخفض يبلغ 3.6 مليارات ريال تمثل تداول 205.7 مليون سهم.
الرياض الأحد 4 ربيع الأول 1430هـ - 1 مارس2009م - العدد 14860

هيئة صحية بريطانية تحذر من ادوية للاطفال
لندن (رويترز) - حثت هيئة مشرفة على الرعاية الصحية ببريطانيا الاباء على عدم اعطاء ابنائهم العديد من ادوية علاج السعال ونزلات البرد دون وصفات طبية لان مخاطرها تفوق فوائدها.
وأعلنت وكالة الادوية ومنتجات الرعاية الصحية التابعة للحكومة أنه لا يوجد أي دليل "قوي" يؤكد ان العديد من المنتجات المشهورة ذات فائدة اذ ان تأثيراتها الجانبية تشمل صعوبة في النوم والاصابة بالحساسية وقد تصل في بعض الاحيان الى حد الهلوسة.
ولم تكن التجارب الاكلينيكية تتطلب عادة ان تكون هذه المنتجات ذات فائدة محددة بالنسبة للاطفال. وقالت الوكالة ان هذا التفكير قد تغير.
وقالت جين رين مديرة ادارة المخاطر بالوكالة "ليس صحيحا افتراض سلامة وفعالية (الدواء) على اساس ان الاطفال يعتبرون بالغين صغارا."
وقالت "يتعين حصول الاطفال على ادوية مقبولة من حيث (معايير) السلامة ومنتجة خصيصا لاستخدامهم."
وأعلنت مجموعة بوتس اكبر سلسلة صيدليات في بريطانيا انها ستلتزم بالتوصيات الجديدة فيما قالت جمعية شركات الادوية ان هذه الادوية لن تباع بعد الان للصغار.
وبالنسبة للاطفال دون سن ست سنوات أوصت الوكالة الحكومية الاباء بالاستعانة فقط بالادوية المخفضة للحرارة وخلط العسل بالليمون لتخفيف السعال.
مع ذلك قالت الوكالة انه ليس ثمة ما يدعو الى القلق من الادوية التي تناولها الاطفال في السابق وان الصيدليات ليست ملزمة بالتخلص من بضائعها الحالية من على الارفف.

السوق السعودية تتراجع بقوة متأثرة بالبورصات العالمية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- واصلت نتائج الأسواق العالمية تأثيرها على أداء السوق السعودية التي افتتحت تداولاتها الأسبوعية السبت بتراجع قوي بلغ 157 نقطة، مع تراجع لمعظم الأسهم، وذلك بعدما انحدرت البورصات الأمريكية لأدنى مستوياتها منذ 12 عاماً بعد تقارير عن اتساع دائرة الركود وانكماش الاقتصادي الأمريكي.
وأغلق المؤشر السعودي عند 3626 نقطة، بخسارة 3.47 في المائة من قيمته، وذلك بعد تداول ما قيمته 3.6 مليار ريال، مقابل 205 ملايين سهم، من خلال أكثر من 139 ألف صفقة، تركزت على أسهم "معادن" و"سابك" و"إعمار" و"الإنماء" التي أنهت جميعها الجلسة على تراجع.
وتراجعت معظم المؤشرات السعرية، بقيادة "الصناعات البتروكيماوية" و"المصارف" و"شركات الاستثمار المتعدد" و"الاتصالات" و"التأمين،" واقتصرت المكاسب على مؤشر واحد هو "الطاقة والمرافق الخدمية."

ومن بين 125 شركة جرى تداول أسهمها خلال الجلسة، سُجل تراجع أسهم 113 شركة، على رأسها "كيان" و"المتطورة" و"أليانز" في حين ارتفعت أسهم 12 شركة، في مقدمتها "التأمين العربية" و"الصقر للتأمين" و"الصادرات."
وفي نتائج أبرز الأسهم، فقد تراجع سهم "سابك" 6.87 في المائة، في حين خسر "الراجحي" 5.61 في المائة و"المملكة" 4.76.
وبرز في أخبار السوق إعلان شركة "سبيماكو الدوائية" حصولها على الحقوق الحصرية الكاملة لمنتج "يوريتوس" لعلاج مرض فرط نشاط المثانة البولية في 13 دولة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بما فيها المملكة العربية السعودية من شركة كيورين الدوائية.
من جانبها، أعلنت شركة "الصقر للتأمين وإعادة التأمين التعاوني" عن تعديل تأهيلها الخاص بمزاولة أعمال التأمين الطبي من تأهيل مبدئي إلى تأهيل نهائي، وذلك بموجب قرار الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي.

وكانت تقارير اقتصادية، أبرزها ما نشرته مجموعة بخيت الاستثمارية، قد أشارت إلى تعرض السوق السعودية لتأثير الأداء السلبي الذي طغى على الأسواق العالمية، إلى جانب تراجع أسعار النفط.
ولفت التقرير إلى أن سهم "سابك" شهد تراجعاً استثنائياً بالحد الأقصى تقريباً وسط قلق المتعاملين حول أداء عمليات الشركة الدولية في ظل الأوضاع الاقتصادية القاتمة المحيطة بالولايات المتحدة الأمريكية ولا سيما "سابك للبلاستيكيات المبتكرة" التي تتأثر بشكل رئيسي بالاقتصاد الأمريكي. وتوقع التقرير أن تظل أعين المستثمرين متجهة هذا الأسبوع نحو أسعار النفط والتي ستشكل لهم أهم المؤشرات لاستقراء حجم تأثير الركود الاقتصادي العالمي، على أن يواصل عدد من المستثمرين إعادة توزيع المراكز على المدى القصير لاستفادة من تذبذبات السوق في المرحلة الحالية وتحقيق أرباح رأسمالية.



مقهى طاقمه من عراة الصدور يفتح أبوابه بأمريكا
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- في هذا الوقت العصيب الذي تتعثر فيه أضخم المؤسسات بالولايات المتحدة، عثر أمريكي على وصفة نجاح تمتلك مقومات التصدي للركود الاقتصادي، تتمثل في مقهى يتميز عن سواه بطاقم من الندلاء، ومن الجنسين، يقومون على خدمة الزبائن وهم عراة الصدور.
ويعج مقهى "غراند فيو توبليس" (Grand View Topless Coffee Shop) بالزبائن منذ اللحظة الأولى لافتتاحه في بلدة "فاسالبورو" بولاية مين الاثنين الماضي، وسط احتجاجات سكان البلدة الصغيرة، الذين لا يتجاوز عددهم 4500 نسمة.
وافتتح دونالد كرابتري مقهاه الاثنين بعد أن قضت محكمة أمريكية بحقه في المضي قدماً في المشروع إزاء تذمر بعض السكان لمبدأ الخلط بين القهوة والتعري.
وشرح المالك وجهة نظره قائلاً: "أعرف تحديداً ما يجذب الناس.. هم يحبون العري، والقهوة عمل مربح في ذات الوقت.. بالتأكيد إذا افتتحت مقهى فسأصبح عاطلا عن العمل خلال أسبوع."
وانهالت طلبات العمل للالتحاق بالمقهى الفريد، وبلغت أكثر من 150 طلباً، خلال أقل من أسبوع في مؤشر آخر قد يعكس صورة متشائمة لوضع سوق العمل بالولايات المتحدة.
ويوظف المقهى 15 نادلاً في الوقت الراهن: عشرة نساء وخمسة رجال، تحت شروط صارمة، منها تحلي المتقدم بروح المساواة وأن يكون ودوداً، واستبعد كبراتري أن يكون الجمال أو الرشاقة أهم "مواصفات" المتقدمين."
وشدد مؤكداً" وظفنا الجميع من النحيلات وحتى البدينات."

وأبدى النادل ألفيس تومسون، الذي التحق بالمقهى مؤخراً بعد خسر وظيفته كطاه، استعداده لتلبية كافة رغبات الزبائن، مضيفاً: "أعربت سيدة في الثمانين من العمر رغبتها في مشاهدتي بزي مطاطي."
وقال كرابتري إن مقاه يوفر المتنفس لعملاء يرزحون تحت وطأة ضغوط اقتصادية طاحنة، مضيفاً: "الاقتصاد سيئ للغاية.. الجميع يفقدون منازلهم وروابطهم، يفقدون كل شيء امتلكوه.. الناس يغادرون المكان وهم سعداء ويتشوقون للعودة مرة أخرى.. من الجميل أن ترى البسمة تعود إلى الوجوه مجدداً."

تشافيز يأمر الجيش بالسيطرة على شركات انتاج الرز

سي ان ان

امر الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الجيش بوضع يده على كل منشآت تنقية وتعليب الرز في البلاد.
واتهم تشافيز بعض الشركات العاملة في هذا المجال برفع الاسعار والامتناع عن بيع الرز بموجب التسعيرة التي قررتها الحكومة.
وحذر الرئيس الفنزويلي بأنه قد يعمد الى تأميم بعض الشركات اذا عرقلت توفير هذه السلعة الاساسية للمواطنين.
ولم يذكر تشافيز - الذي سبق له ان امم قطاعات واسعة من الاقتصاد الفنزويلي - كم سيستمر التدخل الحكومي في شؤون صناعة تنقية وتعليب الرز.
وتشمل قائمة الشركات المعنية بهذا القرار شركة كارجي الامريكية وشركة بولار اكبر شركة فنزويلية متخصصة بالصناعات الغذائية.
وكان الرئيس تشافيز قد امم في العام الماضي مصانع ومكاتب شركة سيميكس المكسيكية للاسمنت.
كما سبق للحكومة الفنزويلية ان اعلنت في عام 2007 عن انها قد وضعت يدها على مشاريع حزام اورينوكو النفطية في سياق حملة التأميم التي يقودها الرئيس تشافيز. "لسنا هنا للدفاع عن الاغنياء"
وقد انتقد الرئيس تشافيز بشدة - في كلمة متلفزة اعلن فيها قراره بوضع منشآت الرز تحت سيطرة الجيش - امتناع منتجي الرز عن بيعه بالاسعار التي قررتها الحكومة.
وقال في كلمته: "لقد امرت بالتدخل الفوري من جانب حكومة الثورة في كل قطاعات الصناعات الزراعية."
ومضى الى القول: "هذه الحكومة وجدت لحماية الشعب، وليس للدفاع عن البرجوازيين والاغنياء."
وقال الرئيس الفنزويلي إن الشركات التي تهدد بشل انتاج الرز ستؤمم.
وقال بالحرف الواحد: "سأؤممها، ليست لي مشكلة مع ذلك، وساعوضهم سندات. لن اعوضهم تعويضا نقديا."
ويقول مراسل بي بي سي في كاراكاس إن وزير الزراعة الفنزويلي اعلن لاحقا ان الجيش يسيطر بالفعل على منشآت شركة منتجة واحدة على الاقل وهي شركة بريمور.
ومن المتوقع ان يتدخل الجيش في منشآت عائدة لشركات اخرى في غضون الساعات الـ 48 المقبلة.
يذكر ان الحكومة الفنزويلية توفر المواد الغذائية الاساسية باسعار مدعومة في اسواق خاصة.
ولكن العديد من منتجي الرز والقمح واللحوم ومنتجات الالبان يشكون من ان الاسعار التي تفرضها الحكومة لا تبقي لهم اي حيز للربح وان العديد منهم يواجه خطر الافلاس.
يذكر ايضا ان فنزويلا تعاني من اعلى نسبة تضخم في منطقة امريكا اللاتينية، ونتيجة لذلك تشهد البلاد بشكل شبه مستمر نقصا في المواد الاساسية كالرز والقهوة مما يؤدي الى احتكارها وبيعها في السوق السوداء.
ويقول مراسلنا إن الرئيس تشافيز، الذي فاز مؤخرا في استفتاء يتيح له الترشح لفترة رئاسية ثالثة، حريص على ضمان استمرار انسياب المواد الغذائية للشرائح الفقيرة باسعار زهيدة.

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم على الأطلاق , بارخص سعر ومن على شاشة كمبيوترك .

Save on hotels with HotelsCombined.com

افضل موقع لحجز الفنادق حول العالم عبر الأنترنت .

Hotels Combined - Compare Deals